أخبارالعالم الاسلامي

الأزهر يرفض قرار طـ،ـالبان بحظر تعليم الأفغانيات: صادم لضمائر المسلمين وغيرهم

أعرب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، عن أشد الأسف لقرار حركة طـ،ـالبان حظر التعليم الجامعي للفتيات، مؤكداً أنه قرارٌ يتناقض والشريعة الإسلاميَّة، ويصطدم مع دعوتها الصَّريحة للرجال والنِّساء إلى طلب العلم.
ونشرت وسائل اعلام مصرية بياناً لشيخ الأزهر قال فيه إن هذا القرار الصادم لضمائر المسلمين وغير المسلمين ما كان ينبغي ولا يليق أن يصدر من أي مسلم.
وأضاف الأزهر في البيان أنه ومعه علماء الأزهر قاطبةً، يعبرون عن رفضهم لهذا القرار واعتباره قراراً لا يمثِّلُ شريعة الإسلام، ويتناقض جذرياً مع دعوة القرآن الكريم.
وحذّر الأزهر المسلمين وغير المسلمين من أن يعتقدوا أو يظنوا أو يتوهَّموا أن القول بتحريم تعليم النساء والفتيات أمر يقره الإسلام، وإنَّما ينكره أشدَّ الإنكار، وهو سلب لحقٍّ من الحقوق الشرعية التي كفلها الإسلام للنساء كما كفلها للرجال، سواء بسواء، والقول بغير ذلك افتراء على هذا الدين القَيِّم، مشيراً إلى أن الإسلام هو الدين الذي فرض طلب العلم على كل مسلمٍ ومسلمةٍ.
وشارك المتحدث باسم وزارة التعليم العالي الأفغانية، ضياء الله هاشمي، الثلاثاء الماضي على حسابه في تويتر، خطاباً رسمياً يطالب الجامعات العامة والخاصة، بحظر التعليم على النساء.
وقال هاشمي، إن النساء ممنوعات من التعليم في الجامعات الخاصة والعامة في أفغانستان بأثر فوري وحتى إشعار آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى