أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بعد إغلاقها للثانويات.. حكومة طــ،ــالبان تصدر قراراً بإغلاق الجامعات أمام الفتيات والنساء

أعلنت حكومة طـ،ــالبان المتسلّطة على الحكم في أفغانستان، إغلاق إغلاق الجامعات الحكومية والخاصة أمام الفتيات والنساء في عموم أفغانستان، فيما نددت الولايات المتحدة بالقرار.
ونقلت وسائل إعلامية، تابعتها (وكالة أخبار الشيعة)، أن زعيم الحركة الإرهــ،ــابية هبة الله أخوند زاده “طالب وزارة التعليم العالي بتنفيذ قرار إغلاق الجامعات أمام الفتيات”.
ويأتي القرار بعد منع حركة طــ،ــالبان فتح المدارس المتوسطة والثانوية أمام البنات بعد وصولها إلى السلطة صيف العام الماضي.
وبحسب هذا القرار الذي وصفته منظمات حقوقية “بالتعسّفي والقاتل لأحلام الأفغانيات”، فإنّ الآلاف من الفتيات سيُحرمن من إكمال تعليمهن في الجامعات التي يصل عددها لـ (40) جامعة حكومية ونحو (140) جامعة أهلية.
من جهتها سارعت الخارجية الأميركية للتنديد بشدة بما سمته قرار الحركة غير المبرّر بمنع الفتيات والنساء من الجامعات، وقالت: إنّ “الولايات المتحدة ستفرض إجراءات لمحاسبة الحركة مع الاستمرار في مساعدة الشعب الأفغاني”.
كما نددت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة بقرار الحكومة الأفغانية، وقالت: إنه لا يمكن أن تكون طـــ،ـــالبان عضواً شرعياً في المجتمع الدولي حتى تحترم حقوق كل الأفغان وخاصة النساء”، بحسب تعبيرها.
يذكر أكثر من (200) أستاذ جامعي غادروا أفغانستان بعد وصول طــ،ـــالبان إلى السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى