أخبارأذربيجانالعالم الاسلامي

أذربيجان: تغريم “معلّمتين شيعيتين” بعد إقامتهما مجالس عزائية داخل المدرسة

أفاد موقع (المنتدى 18) الإخباري، بأن محكمتين في العاصمة الأذربيجانية باكو، فرضت غرامتين على امرأتين شيعيتين، بسبب عقدهما مجالس عزائية داخل الصفوف المدرسية، كانتا قد أحيتاها خلال شهر محرّم الحرام حزناً على الإمام الحسين (عليه السلام) الإمام الثالث للمسلمين الشيعة.
وذكر الموقع في تقرير مفصّل، ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) بأن “محكمة في باكو فرضت غرامة مالية على (شولا جعفروفا) بمقدار متوسط أجر شهرين؛ لعقدها اجتماعات حداد في شهر محرم الإسلامي مع طلبتها في المدرسة وتحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي”.
وأضاف بأن “محكمة غويتشا فرضت هي الأخرى غرامة مماثلة على (سميرة جعفروفا) بسبب مقطع فيديو نُشِر على وسائل التواصل الاجتماعي تؤديه مع (15 تلميذاً) لرثاء الإمام الحسين (عليه السلام)”، مبيناً أن “جعفروفا أكدت خلال الجلسة الاستئنافية أن إقامة مراسيم دينية حق لها نابع من الدستور، ولكن المحكمة رفضت ذلك”.
ويلفت التقرير إلى أن “هاتين السيدتين هما من بين (19 شخصاً) تم تغريمهم خلال العام (2022) لممارسة حرية الدين أو المعتقد”.
وأوضح بأن “المسلمين في المدينة جمعوا الأموال لدفع غرامة (شولا جعفروفا)، إلا أنّها اضطرت أيضاً لدفع غرامة (105 مانات) إضافية، بسبب لقبها (الجعفري)”.
وأضاف التقرير بأن “السيّدة (سميرة جعفروفا) أكّدت من جهتها أن آباء الأطفال الخمسة عشر وافقوا جميعاً على مشاركتهم في الشعائر الدينية”، منوّهة إلى أن “الشعائر تؤثر سلباً على قواعد الأخلاق الاجتماعية أو الصحة البدنية والعقلية للأطفال، كما أنه حق يضمنه الدستور وقوانين البلاد”.
التقرير أوضح أيضاً أن “الممثل الإقليمي لجنة شؤون الدولة للمنظمات الدينية في باكو (إلهام قريبوف) تبرّأ من القضيّة بكاملها ولم يدافع عن السيدتين وحقّهما بإقامة الاحتفالات الدينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى