أخبارالعالم الاسلاميالعراق

كربلاء المقدسة.. إنهاء الاستعدادات لإحياء موسم الأحزان الفاطمي والحزن يخيم على ارجاء المدينة (صور)

شهدت كربلاء المقدسة إنهاء الاستعدادات لإحياء موسم الأحزان الفاطمي السادس عشر في منطقة ما بين الحرمين الشريفين، فيما خيمت أجواء الحزن على أرجاء مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام، بحلول ذكرى شهادة السيدة الزهراء (عليها السلام) وفقاً للرواية الثانية.

البرنامج العزائي يستمرّ من الرواية الثانية يوم (13 جمادى الأولى) إلى يوم (3 جمادى الآخرة)، ويتضمّن عدداً من الفقرات التي لها علاقة بهذه المناسبة الحزينة.

ومن الفقرات التي يحتويها موسم الأحزان الفاطمي هذا العام، معرض لمراحل حياة السيدة الزهراء (عليها السلام) في الحياة الزوجية والاعتداء على دارها، ثم حياتها والبكاء في بين الأحزان، وبعدها الوفاة والتغسيل ومراسيم الدفن، وغيرها من المراحل التي مرت بها في حياتها (عليها السلام).

وتشارك الأطراف والهيئات والمواكب الحسينية في كربلاء المقدسة، في نصب معالم ذكرى الشهادة.

هذا ونشر السواد في المرقد العباسي الطاهر إيذاناً بحلول موسم الحزن الفاطمي وذكرى شهادة السيّدة الزهراء(عليها السلام)، فيما سيتم نشر السواد في شوارع المدينة القديمة، وفقا للقائمين.

وشهد الصحن الشريف إتمام عملية نشر السواد ووضع عبارات تدلّ على مظلومية صاحبة الذكرى (عليها السلام)، وتستمر فعاليات إحياء المصاب لأكثر من 20 يوماً، تتضمّن إقامة المجالس وإلقاء المحاضرات وأعمال بانوراما.

وانطلقت منذ ايام، فعاليات العزاء الأليم بذكرى شهادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) في العراق والعالم الإسلامي والدول الأوربية، وفقاً لرواية مرور (75 يوماً) على شهادة أبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله).

وأعدت العتبات المطهرة كافة في العراق وسوريا وإيران والمراكز الإسلامية والمساجد والحسينيات في مختلف بقاع العالم برامج وفعاليات عزائية مختلفة لإحياء الأيام الفاطمية الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى