أخبارالعالم الاسلامي

شيعة رايتس ووتش تسجل تصاعداً خطيراً بالانتهاكات والقمع الممارس ضد المسلمين الشيعة في العالم

كشفت منظمة شيعة رايتس ووتش عن تصاعد خطير للغاية في استهداف المسلمين الشيعة من حول العالم، وسط صمت المجتمع الدولي عما يحدث بحق أتباع أهل البيت (عليهم السلام) جراء العمليات الإرهابية والقمع الممارس من قبل الأنظمة الحاكمة.
وأصدرت المنظمة تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من (الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، وحتى الأول من كانون الاول/ ديسمبر 2022)، وتلقته (وكالة أخبار الشيعة).
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الأنظمة والحكومات.
وشمل التقرير الشهري، سبعة بلدان شهدت هجمات إرهابية وحملات قمع متزايد بحق الشيعة وهي كل من (إيران، أفغانستان، أذربيجان، باكستان، البحرين، السعودية والعراق).
وسجّلت المنظمة (21 انتهاكاً) بحق الشيعة، منها حالتا اغتيال إرهابية في إيران، وحصول مجزرة دموية وحالات تهجير من قبل حركة طــ،ــالبان بأفغانستان، وتهجير للاجئين الأفغانيين واعتقالات تطال الشيعة في باكستان، وثلاث حالات اعتقال في البحرين واثنان في السعودية، فيما سجل العراق لوحده ست هجمات إرهابية نفّذها تنظيم داعــ،ــش الإرهــ،ــابي وخلّفت العشرات من الشهداء والجرحى.
وقالت المنظمة في تقريرها: إنها “اعتمدت على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات”.
ولفتت إلى أنها “أحجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان”، مؤكدة على كونها “لا تسعى في عملها إلى أهداف سياسية أو ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو إليها المجتمعات الإنسانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى