أخبارالعالم الاسلاميباكستان

طالـ،ـبان تخطط للتوسيع في المدارس الدينية لتخريج أجيال متطرفة

تخطط حركة طالـ،ـبان لزيادة المدارس الدينية في أفغانستان، وهو ما يشكل استثمار الحركة في تخريج أجيال جديدة مؤمنة بفكر الحركة، حيث تخطط وزارة التعليم التابعة لحركة طالـ،ـبان لبناء مدرسة دينية كبيرة في كل مقاطعة من مقاطعات أفغانستان الـ٣٤.

ووفقًا للإحصاءات الرسمية لوزارة التربية والتعليم الأفغانية، يوجد حاليًا ما يقرب من ١٢٠٠ مدرسة دينية ومركز تعليم إسلامي عاملة في وسط ومحافظات أفغانستان، و٨٥ مدرسة خاصة والباقي مدارس دينية.

وتسعى الحركة إلى إعداد مناهج تعليمية جديدة بدلًا من المنهج التعليمي للنظام السابق، وهو ما يشير إلى تغييرات كبيرة في القطاع التعليمي بأفغانستان.

ويرى مراقبون أن حركة طالـ،ـبان تخطط لمزيد من انتشار المدارس الدينية في البلاد، وسط تنافس من قيادات الحركة كل في منطقته لبناء المدارس الدينية بهدف التأكيد على أيديولوجية الحركة واستمرار ممارسات طالـ،ـبان في تغيير الهوية الأفغانية بهوية الحركة، موضحين أن هناك تنافساً بين قادة ومسؤولي طالـ،ـبان على بناء المدارس الدينية في مناطق مختلفة من أفغانستان لتخريج أجيال أفغانية مؤمنة بأيديولوجية الحركة وقادة جدد.

وتعد المدارس الدينية في أفغانستان جزءاً من أيديولوجية الحركة للسيطرة على المجتمع الأفغاني، بعد عقدين من المدارس الحكومة في النظام السابق، والتي تعتبرها الحركة جزءا من التعليم الغربي الذي يستهدف الهوية الإسلامية للشعب الأفغاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى