أخبارالعالم الاسلامي

إسطنبول.. دول عربية تشارك للمرة الأولى في حلال إكسبو 9

يشهد معرض “حلال إكسبو 9” الذي تستضيفه إسطنبول في الوقت الجاري، مشاركة دولية وإسلامية بارزة، بينها مشاركات هي الأولى من نوعها لعدّة دول عربية، أبرزها العراق والجزائر واليمن.
وتسعى الدول المشاركة لعرض منتجاتها عبر شركاتها بهدف تعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية والاستثمارات المتبادلة وعقد شراكات فيما بينها، خاصة في قطاع الحلال الذي يحظى باهتمام وانتشار واسعين في العالم الإسلامي.
وللمرة الأولى، يشارك اليمن بمعرض “إكسبو حلال”، وفق محمد الحميقاني رئيس منتدى طيف للأعمال اليمني التركي، الذي اكد أهمية المعرض في العالم الإسلامي.
وقال الحميقاني إن مشاركة بلاده “تمّت نتيجة لقاء قبل شهر ونصف تقريبًا بين المجلس اليمني التركي، ومؤسسة (DEİK) للعلاقات التجارية والاقتصادية الخارجية التركية، بتنسيق من منتدى طيف,
وأضاف: “تم الاتفاق على مشاركة اليمنيين في فعالية بهذا المعرض، وسيتم عقد ملتقى للأعمال اليمني التركي”.
والخميس، انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، فعاليات كل من معرض “حلال إكسبو 9″ و”القمة العالمية الثامنة للحلال” للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بهدف الوصول إلى حجم أعمال يقدر بمليار يورو.
ويُنتظر أن يحظيا باهتمام محلي وعالمي من المهتمّين بسوق الحلال، إذ تعدّ إسطنبول سوقا تجارية مهمة وملتقى الاقتصاد ورجال الأعمال والمستثمرين.
وينظم المعرض المركز الإسلامي لتنمية التجارة “ICDT”، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس “SMIIC”، بدعم من الرئاسة التركية، وتشارك الأناضول بوصفها شريكا إعلاميا.
وبحسب المنظمين، من المتوقع أن يشارك في معرض هذا العام نحو 500 شركة محلية وأجنبية من 40 دولة، ويجذب 40 ألف زائر، بينهم 10 آلاف أجنبي.
ومن المقرر أن تشهد فعاليات القمة الثامنة للحلال جلسات عديدة تتناول معايير ومقاييس منتجات الحلال وسبل تطوير التجارة والقطاعات المختلفة بين دول العالم الإسلامي، بمشاركة متحدثين من بلدان عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى