أخبارالعالم الاسلاميالعراق

دراسة أكاديمية: الشيعة الاثني عشرية في الشام لعبوا دوراً كبيراً ومشرّفاً بصدّ الغزو الصليبي

توصّلت دراسة أكاديمية تاريخية، إلى أن المسلمين الشيعة الاثني عشرية في بلاد الشام، لعبوا دوراً مهماً وكبيراً في الوقوف بوجه الغزو الصليبي للبلاد الإسلامية، في القرن السابع الهجري.
الدراسة التي قدّمها الباحث حيدر جابر كاظم، لنيل شهادة الماجستير من قسم التاريخ بكلية التربية للعوم الإنسانية في جامعة كربلاء المقدسة.
وقال كاظم في حديث لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “الدراسة الأكاديمية حملت عنوان (موقف الشيعة الاثنى عشرية في بلاد الشام من الحروب الصليبية)”.
وأضاف، “توصلت من خلال البحث الجاد إلى نتائج عدّة أبرزها أن الأغلبية الشيعية الاثني عشرية في بلاد الشام، كان لها حضور كبير ومهم في الوقوف بوجه الغزو الصليبي في عدة محاور ومجالات”.
وأوضح بأن “الشيعة مثلوا جانبين مهمين، الجانب السياسي المتمثل بالسلطة الحاكمة في طرابلس، اما الجانب الثاني فهو الجانب الاجتماعي والديني المتمثل بالعلماء أمثال آل زهرة الحلبيين والقضاة آل الخشاب”.
هذا وتناولت الدراسة، واقع المجتمع الإسلامي والصليبي قبيل الحروب الصليبية، والذي تضمن دراسة الواقع الذي كان يعيشه المجتمع الإسلامي وتوضيح مفهوم الشيعة عامة، والفرقة الامامية الاثني عشرية بصورة خاصة، إضافة الى ايراد بعض علماء الاثني عشرية ممن سبقوا فترة البحث والمعاصرين له.
كما وتطرّق الباحث إلى النشأة التاريخية للشيعة في بلاد الشام، فضلاً عن موقف طرابلس التي كانت تحت الحكم الفاطمي الشيعي من الاحتلال الصليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى