أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق.. استمرار معاناة مدينة الجبايش وأهلها يطالبون بإنقاذهم من التصحر

في وقت أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية انضمام مدينة الجبايش شرق الناصرية إلى مدن الأراضي الرطبة، طالب الاهالي بإنقاذهم من الجفاف والتصحر.
ويقول عضو اللجنة المشرفة على الحملة الوطنية لإنقاذ الأهوار العراقية، بديع لبنان، إن إعلان انضمام مدينة الجبايش إلى مدن الأراضي الرطبة اشبه بالمزحة امام ما تتعرض له الاهوار العراقية، من جفاف واسع وأزمة مياه قاتلة ناجمة عن سوء إدارة ملف المياه”.
وتابع الخيون، أن أهوار الجبايش سبق وان أدرجت ضمن لائحة التراث العالمي لكن للأسف لم تتم المحافظة عليها ولم تفِ الجهات الحكومية المعنية بالتزاماتها تجاه بنود هذه اللائحة.
ونوه، إلى أن الادراج ضمن اللائحة العالمية يتطلب التزاما من الحكومة تجاه تلك المناطق والعمل على تطويرها وتنمية مواردها البشرية والاقتصادية فضلاً عن المتطلبات البيئية التي تحافظ عليها.
وأكد الخيون، أن الإعلان عن انضمام مناطق من الاهوار الى اللائحة العالمية في ظل التفريط بتلك المناطق وغياب برامج لتنميتها والارتقاء بها يجعل الامر يدخل ضمن خانة الترويج الإعلامي.
وشدد، على أن المحافظة على الاهوار وانقاذ حياة السكان المحليين من مخاطر الجفاف التي تتهددهم هي اهم بكثير من اي امر آخر.
وأفاد مسؤولون محليون منتصف الشهر الماضي باختفاء معالم أهوار الجبايش بسبب الجفاف، وتحدثوا عن ارتفاع خطير لمعدلات البطالة في صفوف سكانها، مؤكدين هلاك أعداد كبيرة من المواشي.
وكانت ذكرت وزارة الموارد المائية في بيان، أن وفداً من وزارة الموارد، تمكن من ضم مدينة الجبايش في محافظة ذي قار الى مدن الأراضي الرطبة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى