أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الأمم المتحدة تدين استمرار طــ،ــالبان بانتهاك حقوق النساء والفتيات الأفغانيات

اتهمت الأمم المتحدة حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية بانتهاك حقوق النساء والفتيات الأفغانيات وبالفشل في تشكيل حكومة تمثل كل القوميات وبإغراق البلاد في ظروف اقتصادية وإنسانية واجتماعية مزرية.
ولفت القرار الذى تبنته الأمم المتحدة إلى استمرار العنف في البلاد منذ سيطرة الحركة قبل (15 شهراً)، وإلى وجود جماعات إرهـ،ــابية مثل تنظيمي القاعـ،ــدة وداعــ،ــش وفروعهما، فضلا عن وجود مقاتلين إرهــ،ــابيين أجانب.
وأعربت مندوبة ألمانيا الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، أنتيه ليندرتسه، عن أملها في أن توافق الجمعية العامة المكونة من (193 عضواً) على القرار الذي قدمته بلادها بتوافق الآراء.
وقبل التصويت، أبلغت ليندرتسه الجمعية العامة أنه منذ وصول ط،ــالبان إلى السلطة في (آب/ أغسطس 2021) شهدت أفغانستان انكماشاً اقتصادياً هائلاً وأزمة إنسانية تركت نصف السكان يواجهون مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي.
وأضافت ليندرتسه، أن “طـ،ـالبان تسيطر على البلاد لكنها لا ترقى إلى مستوى مسؤوليتها تجاه تلبية احتياجات الشعب الأفغاني”، مبينة أن “القرار هو دعوة واضحة لاحترام حقوق الإنسان وحمايتها والوفاء بها وتطوير حكم شامل ومحاربة الإرهاب”.
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن “القرار يحتوي على رسالة واضحة مفادها أنه بدون ذلك، لا يمكن أن يكون هناك عمل كالمعتاد ولا مسار نحو الاعتراف بحكومة طــ،ــالبان”.
وأصدرت حكومة طــ،ــالبان الأفغانية، الأربعاء الماضي، قراراً يقضي بمنع النساء من دخول المتنزهات والحدائق العامة بدعوى منع الاختلاط مع الرجال.
وأعلنت وزارة الأخلاق التابعة للحركة التي تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطة متعلقة بالإرهــ،ــاب، أنه سيتم فرض قيود على دخول النساء إلى المتنزهات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى