أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

فتاة شيعية ناجية من تفجير مركز كاج التعليمي بأفغانستان تتفوّق في القبول المركزي بـ “عين واحدة”

نجحت فتاة أفغانية من الهزارة الشيعة، بالحصول على معدل ممتاز في القبول المركزي للجامعة، رغم فقدانها لإحدى عينيها في حادثة التفجير الإرهــ،ــابي الذي استهدف المركز التعليمي الشيعي بالعاصمة الأفغانية كابل، في أيلول الماضي.
الفتاة الشيعية (فاطمة أميري) كانت من بين الناجيات الشيعيات اللواتي تعرّضن لهجوم إرهـ،ــابيّ عنيف، استهدف مركز (كاج) الذي كنّ يستعدّن فيه لاجتياز امتحان القبول المركزي، وخلّف أكثر من (50 شهيداً) غالبيتهم من الفتيات.
الفتاة فاطمة، التي لاحقت (وكالة أخبار الشيعة) قصّتها، تبلغ من العمر (17 عاماً) اجتازت امتحانات القبول للجامعة بشجاعة كبيرة حيث حصلت على معدل (85 درجة).
وأثناء تعافيها من إصابتها، استعادت فاطمة قوّتها لإكمال الدراسة مرة أخرى في تحدٍّ منها للإرهــ،ــاب وتكريم أرواح صديقاتها الشهيدات.
وقالت فاطمة أميري: “في يوم الامتحان، وبسبب إصابتي بعيني والألم المرافق لها، لم أتمكن من رؤية أوراق السؤال بشكل صحيح”، مضيفة، “مع ذلك فإن فقدان عيني في جعلني أقوى”.
وتابعت القول: “المهام والواجبات التي لم أتمكن من القيام بها بكلتا العينين، سأقوم بها الآن بعين واحدة”، مؤكدة عزمها على تحدي كل الظروف.
وتضيف، “لقد حزنت حقًا في المرحلة الأولى، حيث كنت أتوقع أن أكون من بين العشرة الأوائل، ولكنّي سأواصل تعليمي وأحصل على درجات أعلى في المستقبل”.
وبغض النظر عن وضعها المأساوي، قالت أميري: إنها “مصمّمة على دراسة ومتابعة التعليم العالي في علوم الكمبيوتر”.
ومنذ استيلاء عصابات طــ،ــالبان على السلطة في آب من العام الماضي، تم إغلاق مدارس الفتيات في جميع أنحاء البلاد ولكن بعض المدارس الخاصة لا تزال مفتوحة، كما يتعرّض الهزارة الشيعة لهجمات مباغتة من قبل الجماعات الإرهــ،ــابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى