أخبارالعالم

متحف اللوفر الفرنسي يستعد لعرض صفحتين من أقدم مخطوطة للمصحف الشريف في العالم التركي الإسلامي

يستعد متحف اللوفر الفرنسي لعرض صفحتين من أقدم مخطوطة للمصحف الشريف في العالم التركي – الإسلامي، يعرف باسم “مصحف كاتا لانغر”.
ومصحف كاتا لانغر الذي تحتفظ به أوزبكستان أحد أقدم مخطوطات القرآن، ومن المرتقب أن يعرض في اللوفر تحت عنوان “كنوز واحات أوزبكستان عند مفترق طرق القوافل”.
يعرض المتحف بين 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري و6 مارس/ آذار المقبل، 168 أصلاً تاريخيًا وثقافيًا، بينها 137 للمتاحف الأوزبكية، و31 من المتاحف الرائدة في العالم، تتعلق بتاريخ وثقافة أوزبكستان.
ومن بين الأصول التاريخية والثقافية لأوزبكستان التي سيتم عرضها في المتحف الفرنسي، يبرز مصحف “كاتا لانغر” الذي يعود إلى القرن الثامن، ويعد من أثمن مخطوطات العالم التركي الإسلامي.
وقال رئيس الإدارة الدينية لمسلمي أوزبكستان نور الدين خالق نظروف، ومفتيها العام، إن “المصحف كتب على جلد حيوان في الربع الأخير من القرن الثامن، بالخط الكوفي بقياس 53 × 35 سم”.
وذكر أن الغلاف الجلدي يعود إلى القرن الرابع عشر، وقد تم ترميمه في منتصف القرن السابع عشر.
يقول خالق نظروف: “لا يعرف على وجه التحديد طريقة وفترة استقدام المصحف إلى آسيا الوسطى، حيث إن تاريخه في أوزبكستان لا يعرف عنه إلا آخر 100 عام”.
ويتابع: “بعد الحفاظ عليه لسنوات عديدة في مسجد قرية كاتا لانغر بمنطقة قشقداريا بالبلاد، قُدّم هدية لمكتبة الإدارة الدينية عام 2003، حيث ما يزال يحفظ حتى اليوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى