أخبارالعالم

الشيعة والبوذيون في ولاية (لداخ) الهندية يوحّدون مطالبهم لتأسيس إقليم مستقل عن “جامو وكشمير”

شارك المئاتُ من المسلمين الشيعة والمواطنين البوذيين، في عاصمة ولاية لداخ (ليه) الهندية، في احتجاجات شعبية، طالبت بإعلان الولاية إقليماً مستقلاً عن إقليم (جامو وكشمير).

وأفادت صحيفة (the statesman) الهندية، اليوم الخميس، في تقرير ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) بأن “عدداً من المنظمات السياسية والاجتماعية في ولاية لداخ، طالبت بإعلان الولاية الواقعة على هضبة (التبت) إقليماً مستقلاً بموجب البند السادس من الدستور الهندي”.

وأضاف التقرير بأن “هذه هي المرة الأولى التي ينسجم فيها المسلمون الشيعة والمواطنون البوذيون، لتوحيد مطالبهم الرئيسية، وتشمل إقامة إقليم كامل ومستقل في لداخ، والحصول على الضمانات الدستورية، وتوفير فرص العمل للعاطلين من الشباب”.

وتابع بأن “مئات الأشخاص ساروا من حديقة (الحسيني) إلى منطقة (لال تشوك) في مدينة كارجيل، ورفعوا شعاراتهم المطالبة بحقوقهم المشروعة، وأكدوا أنها من حقّهم ولا يتوسّلون أحداً من أجل تحقيقها”.

وكان من المفترض بحسب التقرير، إعلان لداخ إقليماً مستقلاً بحسب المادة (370)، وفصلها عن إقليم (جامو وكشمير) المتنازع عليه بين الهند وباكستان، إلا أن حزب (بهارتيا جانتا) الهندوسي الحاكم في الهند قام بإلغاء الاتفاقية”.

واتهم المحتجون الشيعة والبوذيون حكومة ناريندرا مودي بتجاهل “مطالبهم الحقيقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى