أخبارالعالم الاسلامي

مع انعقاد القمّة العربية.. منظمة اللاعنف العالمية تطالب قادة الدول العربية بإصلاحات شاملة

طالبت منظمة اللاعنف العالمية (المسلم الحر)، قادة الدول بإصلاحات شاملة على مختلف الأصعدة، والبحث عن سبل كفيلة لانتشال التدهور الحاصل في بلدانها، بحسب بيان صادر عنها بمناسبة عقد القمة العربية في الجزائر، وتلقته (وكالة أخبار الشيعة).

وقالت المنظمة التي تتخذ من (واشنطن) مقراً لها: إن “ملوك وأمراء وقادة الدول العربية يتداعون للاجتماع في الجزائر لعقد القمة العربية في ظل واقع عالمي استثنائي يضطرب بالكثير من المتغيرات (الحيو سياسية)، ومعطيات مصيرية غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي يستدعي الالتفات الى مستقبل الشعوب العربية وحاضرها مع المتغيرات العالمية الجديدة”.

وأكد البيان بأنه “بات من اللزوم على قادة الشعوب العربية وحكامها الشروع السريع لجملة من الإصلاحات على مختلف الأصعدة، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، والبحث في سبل كفيلة تنتشل التدهور الحاصل بسبب الأخطاء المتراكمة منذ عقود”.

ولفت إلى أن أهمها “هو البدء بإرساء الأوضاع الديمقراطية ومكافحة الفساد المالي والإداري والكفّ عن مصادرة الحقوق العامة والخاصة خصوصاً حرية التعبير والمعارضة السلمية، الى جانب تحسين الأوضاع المعيشية وإصلاح التعليم والخدمات الصحية بما يتلاءم مع الحقوق الإنسانية التي كفلتها الشرائع السماوية والقوانين الوضعية”.

كما ودعت المنظمة إلى “إطلاق سراح المعتقلين على ذمة قضايا سياسية والصحفيين وناشطي حقوق الإنسان”، مشيرة الى أن الضرورة “تحتم فتح صفحة مع الشعوب للمصالحة والمصارحة على حد سواء، لإشراك المجتمعات في صناعة القرار السياسي في دولها”.

وشددت المنظمة على أهمية نبذ الخلافات بين الدول العربية والإسلامية والعمل على سد الفجوات بينها، والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لكل دولة، والعمل على توحيد الصف العربي لتكون منطلقاً لتوحيد الصف الإسلامي بشكل عام”.

جدير بالذكر أن قمعة جامعة الدول العربية، عُقدت يوم أمس الثلاثاء، في الجزائر، لأوّل مرة منذ تفشي جائحة كورونا، وتأتي مع استمرار الانقسامات حول النزاعات الإقليمية وفي وقت حرج للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى