أخبارالعالم الاسلامي

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يعرض مخطوطات قرآنية نادرة تعود لحقب تاريخية قديمة

كشف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في الإمارات، اليوم الثلاثاء، عن (50) مخطوطة قرآنية نادرة يعود تاريخها لـ (14 قرناً)، وتُعرض لأوّل مرّة.
وقالت صحيفة (ذا ناشيونال نيوز) اليومية: إن “المخطوطات المعروضة هي جزء من مجموعة (حامد جعفر) القرآنية، وتتضمن نسخاً قرآنية بالخط الإسلامي، جُمعت من الصين إلى شمال أفريقيا”.
وأشارت الصحيفة التي تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) إلى أنّ “المخطوطات القرآنية عكست جمالية الخط العربي للآيات المقدّسة، مع عرض الفروق الدقيقة في التفاصيل والاعتبارات الجمالية الفريدة في الأعمال التي تأثرت بشدة بالمواقع التي تم نسخها من حرفيين عدة”.
وقال مالك المخطوطات، حامد جعفر في تصريحه للصحيفة: إنه “فخور جداً بجمع هذه التحف القرآنية منذ أكثر من (40 عاماً)، وهي تعرض لأول مرّة في متحف الشارقة”.
وتابع القول: “فخور جداً أن أشارك المجتمع جمال هذه الأعمال الإسلامية الرائعة”.
وبحسب الصحيفة، فإن المجموعة المعروضة، توضّح كيف أصبحت الجوانب المختلفة لنظرية التصميم الإسلامي وعناصر الزينة “مصدراً كبيراً للإلهام، حيث لم تؤثر فقط على المخطوطات ولكن أيضًا في الهندسة المعمارية والحرف اليدوية للثقافات المختلفة من الشرق الأدنى إلى الصين وجنوب شرق آسيا إلى إسبانيا وشمال إفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى