أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

عناصر من طــ،ــالبان الإرهـــ،ــابية تفرّق تظاهرة لفتيات أفغانيات وتمزّق وثائقهن الرسمية

قالت العديد من النساء الأفغانيات، خلال مشاركتهن بتظاهرة احتجاجية، عصر أمس الاثنين، إن عناصر من حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية مزّقوا وثائقهن التعليمية، واحتجزوا الصحفيين الذين كانوا يغطّون الاحتجاج.
وبحسب ما أفادته وكالة (أفغانستان الدولية)، اليوم الثلاثاء، وتابعته (وكالة أخبار الشيعة) فأنّ “جمعاً من الفتيات الأفغانيات تظاهرن في منطقة (شير ناو) بكابل؛ احتجاجاً على استمرار غلق مدارس الفتيات من قبل حركة طــ،ــالبان المتسلطة على حكم البلاد”.
وأوضحت الوكالة بأن “المتظاهرات رفعن وثائقهن المدنية بدلاً من اللافتات خلال الاحتجاج السلمي”، مضيفة بأنّ “عناصر من طــ،ــالبان قاموا بتمزيق الوثائق الرسمية لتفريق المتظاهرات ومنعهن من استمرار الاحتجاج”.
ونقلاً عن المشاركات في التظاهرة، فإنهن “لمئات المرات طالبن خلال هذا العام من المجتمع الدولي للتدخل وإنهاء معاناة الفتيات الصغيرات اللواتي حرمن من إكمال تعليمهنّ وكذلك حرمان النساء من العمل والمشاركة السياسية”.
وأضفن بأن “المجتمع الدولي وحكومات الدول الإسلامية التزموا الصمت إزاء معاناة الأفغانيين واضطهادهم”.
ولطالما قوبلت هذه الاحتجاجات بالعنف، وكان رد طالبان قاسياً منذ البداية، حيث تعتدي عناصر الحركة بضرب المتظاهرين وتعطيل الاحتجاجات واعتقال وتعذيب الصحفيين الذين يغطون المظاهرات.
وتعرضت عشرات النساء للاعتقال والتعذيب بسبب قيامهن باحتجاجات سلمية للمطالبة بحقوقهن، وسط قيود متصاعدة جردتهن من حرياتهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى