أخبارالعالم الاسلاميالعراق

خلال (10 أشهر) فقط.. تسجيل هجرة “75 ألف” عراقيّ إلى الخارج ووفاة “38 مواطناً” بينهم

كشف مسؤول مفوضية شؤون اللاجئين في العراق، اليوم الأحد، عن تزايد أعداد المهاجرين العراقيين إلى دول العالم، فيما سجّلت المفوضية ضحايا كثر بين اللاجئين واعتقال آخرين.
وقال ئامانج عبد الله سعيد في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “إحصاءات المفوضية سجلت هجرة قرابة (75 ألف) مواطن عراقي إلى دول الخارج، بينهم ما يزيد عن (38 ألفاً) من إقليم كردستان العراق خلال الفترة من (1 كانون الثاني 2021 – 1 تشرين الأول 2022)”.
وعن أعداد الضحايا خلال هذه الفترة، أوضح سعيد، أن “قرابة (38 مواطناً) لقي حتفه غرقاً، فيما فُقد (27 منهم)، فضلاً عن وجود أعداد كبيرة داخل المعتقلات والسجون”.
وأضاف أن “وضع اللاجئين العراقيين بتراجع مستمر، فيما انعكست الحرب الروسية الاوكرانية بصورة كبيرة على اللاجئين في أوروبا إضافة إلى أزمة الوقود”.
كما لفت سعيد إلى أن “القرار البريطاني الذي ينص على عدم استقبال اللاجئين الأفراد واستقبال العوائل فقط، سيكون له انعكاسات سلبية جداً على الشباب المهاجرين”.
وأشار إلى أن “ملف اللاجئين يتم استخدامه كورقة ضغط سياسية من بعض الدول في مفاوضاتها على ملفاتها العالقة”، مؤكداً على أن اللاجئ “هو الحلقة الأضعف في تلك المراهنات الدولية”.
وطالب مسؤول المفوضية في الوقت ذاته أن تتحمل حكومتا العراق وإقليم كردستان، مسؤوليتهما تجاه اللاجئين، إذ انعكست تأثيرات الخلافات السياسية سلباً على أوضاع الشباب العراقي وانعدمت فرص العمل لهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى