أخبارالعالم

موقع اجنبي يسلط الضوء على موقعة كربلاء: حدث تاريخي يستذكره المسلمون والأديان الأخرى

نشر موقع “توب ميديا Top Media” الإخباري الإندونيسي، مقالاً إفتتاحياً استذكر من خلاله، حلول ذكرى موقعة كربلاء الخالدة وشهادة الإمام الحسين عليه السلام.
وذكر الموقع في مقاله، أن “معركة كربلاء تعتبر حدثاً تاريخياً وأساسياً في التقليد الشيعي منذ اندلاعها في العاشر من محرم الحرام لسنة 61 هـ، والمصادف لـ 10 تشرين الأول/أكتوبر سنة 680م على أرض كربلاء بالعراق حالياً”.
واضاف المقال أن “يوم المعركة الذي يُعرف أيضاً باسم (يوم عاشوراء) كان قد شهد اندلاع المواجهة بين أنصار وعائلات حفيد نبي الإسلام محمد، الإمام الحسين بن علي (صلوات الله عليهم) والجيش الذي أرسله الطاغية الأموي يزيد بن معاوية”، مبيناً أن “سبب قتال يزيد للإمام الحسين (عليه السلام) كان على خلفية عدم مبايعة الأخير للسلطة الأموية غير الشرعية والمدمرة للإسلام وتعاليمه، مما يعني إستحالة ولاء شخص بمكانة الحسين، لشخص مثل يزيد”.
وأشار الموقع الإخباري الإندونيسي الى أن “معسكر سيد الشهداء (عليه السلام) كان يتألف من حوالي (128) فرداً وصفهم بـ (المبجلين) المنحدرين من عائلة رسول الله وخاصةِ أصحابه، فيما بلغ عديد القوات المسلحة التي جمعها يزيد تحت قيادة عمر بن سعد، ما بين (4000) و(30) ألفاً وفقاً لمصادر متباينة”.
وخلص موقع “توب ميديا Top Media” الى أن “المسلمين الشيعة، والعلويون، وعدد من طوائف أهل السنة، فضلاً عن الأديان الأخرى، تستذكر في كل عام، ذكرى الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام عبر إقامة مراسيم الحداد”، مبيّنة أن “المؤمنين من أتباع آل البيت الأطهار (عليهم السلام) يعتقدون بأن تضحية الحسين ورسالة معركة كربلاء كانت بأمر من الله، ناهيك عن كونها حدثاً ضرورياً لإيقاظ المسلمين ودفعهم الى التصدي للسلطة الأموية الجائرة المغتصبة للخلافة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى