أخبارالعالم

موقعة كربلاء تحتل مكانة مهمة في أدبيات الشعراء الهندوس والسيخ وفقاً لمؤرخة هندية!!

نشرت مجلة “أوتلوك إنديا Outlook India” الأسبوعية الهندية، مقالاً مفصّلاً، سلّطت من خلاله الضوء على تمثيل شعراء بلادها من غير المسلمين، لموقعة كربلاء الخالدة في أعمالهم الأدبية.

وقالت المجلة في مقالها، إنه “في الوقت الذي يبرز الدور البلاغي للشعراء المسلمين وخصوصاً الناطقين باللغة الأوردية، في الفعاليات والمناسبات الدينية الهندوسية، كشكل من أشكال الإنسجام المجتمعي وإختلاط الثقافات، يظهر على الجانب الآخر إهتمام مماثل من قبل الشعراء الهندوس والسيخ في الأعياد والمناسبات الدينية الإسلامية”.

وتضيف كاتبة المقال، المؤرخة والناقدة الأدبية “رخشاندا جليل”، أن “أبرز ما تناولته أعمال الشعراء الهنود غير المسلمين والتي كانت بكميات وصفتها بـ (الهائلة) وفقاً لبحثٍ أجرته في هذا المجال، هي عيد ميلاد النبي (صلى الله عليه واله)، ومواضيع تم انتقاؤها تحديداً من حياته المباركة، والسنوات الأولى من التاريخ الإسلامي، فضلاً عن الأحداث المتعلقة بمعركة كربلاء”.

وأشارت الكاتبة الى أن قصائد المدح النبوية المسماة محلياً بـ “النعت” وتلك الخاصة بسيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب “عليه السلام” والمعروفة باسم “منقاباد”، فضلاً عن “المرثيات” أو القصائد العزائية الحسينية، كانت هي الأخرى نتاجات أدبية مهمة في تاريخ الشعر الهندي ذي الأديان المتعددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى