أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العباسية المقدسة تكشف تفاصيل مشروع التطوير الحضري للمدينة القديمة في كربلاء

كشفت العتبة العباسية المقدسة، عن تفاصيل مشروع التطوير الحضري للمدينة القديمة في كربلاء، مؤكدة المباشرة بالمرحلة الأولى التي تتضمن أعمال إنشاء صحن أم البنين (عليها السلام).
وقال رئيس قسم المشاريع الهندسية المهندس ضياء مجيد الصائغ في تصريح للمركز الخبري، إن “مشروع التطوير الحضري لمدينة كربلاء المقدسة القديمة، هو مشروع أُعدّ تصميمه عام 2014م واستكمل في العام نفسه، سبقته عدة سنوات لتطوير مركز المدينة”، مضيفاً أن “المشروع تبنته وزارتا البلديات والتخطيط ومحافظة كربلاء ودوائر التخطيط العمراني، وبعد مصادقته باشرت العتبة العباسية المقدسة باستملاك الدور والأراضي الواقعة ضمن هذا الحيز في المرحلة الأولى”.
وأضاف الصائغ، أن “ملاكاتنا الهندسية باشرت بالمرحلة الأولى التي تتضمن أعمال إنشاء صحن أم البنين (عليها السلام)، الواقع في الجهة الشمالية من العتبة العباسية المقدسة”.
وأوضح أن “الخطوة الأولى للمشروع تتمثل بنقل البنى التحتية الموجودة من مولدات وطاقة كهربائية ومنظومات ماء إلى خارج العتبة المقدسة، للمباشرة بتفريغ ما تحت الأرض لتثبيت الركائز وحفر الأُسس”، مشيراً إلى أن “المساحة الاجمالية للمشروع تبلغ 20 ألف مترٍ مربع؛ تشمل إنشاء سرداب كبير تحت الأرض، بأواوين وخدمات ومنابر مخصّص للنساء ومسقّف بالكامل، وسيكون فوقه صحن متكامل بنفس المساحة مغطّى بمساحاتٍ خضراء وسقوف وظلال للزائرين الكرام”.
وتابع رئيس القسم، أن “المشروع متكامل وتتبعه بوابة كبيرة لصحن أبي الفضل العباس (عليه السلام)”، مشيراً إلى أن “الخطوات الأُخر تأتي تباعاً حال وصول المشروع إلى مراحله واستملاك باقي المنشآت”.
وصُمّم المشروع بالكامل من قبل الملاكات العاملة في قسم المشاريع الهندسية بحسب الصائغ، مؤكّداً أن “المشروع أحيل بعد مصادقته من الوقف الشيعي ووزارة التخطيط إلى شركة أرض القُدس العراقيّة للتنفيذ، ومموّل من الوقف ووزارتي الماليّة والتخطيط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى