أخبارالعالم الاسلامي

جورجيا تشهد إقامة مؤتمر يبحث في “الإنتاج الثقافي الشيعي” وباحثة تسشتهد بمسابقة (صوت الشيعة) كنشاط إعلامي مؤثّر

نجحَ إعلاميون وصانعو أفلام وباحثون من المسلمين الشيعة ومسيحيين، في إيصال مفاهيم وقضايا شيعية مهمّة إلى العالم، من خلال مشاركتهم في مؤتمر (المادية والطقوس والحواس: العالم الديناميكي للإسلام الشيعي الحي) الذي استضافه معهد جيورجي تسيريتيلي للدراسات الشرقية في جامعة إيليا بجورجيا، للفترة ما بين (19 – 21 تشرين الأول الجاري).
المؤتمر بحسب ما اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة) من معلومات كافية، يشرف عليه البروفيسور (أوليفر شاربروت)، والمموّل من قبل مجلس البحوث الأوروبيّ بجامعة لوند السويدية، وركّز بالدرجة الأساس على إسهام المنتج الثقافي والإعلامي ونقل الشعائر الحسينية عبر الإنترنت والأقمار الصناعية في التعريف بالمذهب الشيعي الحق.
وشملَ المؤتمر معرضاً للصور وعروض أفلام وجولات سياحية، ومناقشات لخبراء وفنانين ومساهمين في الإنتاج الثقافي الشيعي، من بينهم المنتجة (مريم هيلي) التي قدّمت مشاركة خاصة عن مسابقة (صوت الشيعة) للإنشاد الحسيني التي أقامتها قناة الإمام الحسين (عليه السلام) الناطقة باللغة الإنكليزية.
وقال البروفيسور أوليفر شاربروت: إن “المؤتمر يستكشف الأشكال المادية والشعائرية الحسينية للتعبير، والتي تشكل أبرز تجارب المسلمين الشيعة في مناطق جغرافية وفترات زمنية مختلفة”، مبيناً أن “المؤتمر يسعى إلى الكشف عن ديناميكيات الإسلام الشيعي المعاش وأبعاده الزمانية والمكانية المتنوعة”.
وأضاف، “بحثنا خلال المؤتمر كيف تشكل التعبيرات المادية والحسية تكوينات جمالية وتعابير ثقافية مختلفة للإسلام الشيعي، وما هو الدور الذي تلعبه الأشكال الفنية والثقافات المادية في تيسير الأفكار الشيعية وبثّها إلى العالم”.
وأشار شاربروت إلى أنّ “مثل هذه الأشكال الثقافية (الحسية والمادية) والشعائر وأشكال التعبّد، تعزّز الهويات المجتمعية، وعلاقات التضامن التي تتجاوز حدود الزمان والمكان مع التعبير عن القيم الاجتماعية والسياسية ووجهات النظر العالمية وتعزيزها”.
من جهتها تحدّثت المنتجة والصحفية الشيعية (مريم هيلي) عن نجاح مسابقة صوت الشيعة (Shia voice) كطريقة جديدة لنشر الخطاب الحسيني حول المنتجات الثقافية الشيعية، ووصفتها بالعمل الرائع المؤثّر عالمياً.
وكانت قناة الإمام الحسين (عليه السلام) الثالثة، قد أقامت مسابقة (صوت الشيعة) في شهر آيار من العام الحالي، وشهدت مشاركة (72) منشداً ورادوداً حسينياً، تم اختيارهم من بين (750 شخصاً) قدّموا على المسابقة من دول أوربية وإسلامية وأفريقية ودول الأمريكيتين، وقد تم توزيع المتسابقين على ستّ حلقات بواقع (12 متسابقاً) في كل حلقة، وقدموا مشاركاتهم أمام لجنة تحكيم من أشهر الرواديد والمنشدين الحسينيين وقراء القرآن الكريم مروراً بمراحل المسابقة التي أفرزت عن أسماء المشاركين للمرحلة النهائية وعبر التصويت عليهم من قبل لجنة التحكيم والجمهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى