أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تقرير أممي: العراق من أكثر دول العالم تأثرا بتغير المناخ ما يستدعي مواجهة تبعات الأزمة

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” وبرنامج الأغذية العالمي، إن العراق من أكثر دول العالم تأثرا بتغير المناخ، ما يستدعي الحاجة إلى مواجهة تبعات الأزمة.
وذكرت المنظمتان الأمميتان في تقرير، أن العراق يعتبر من أكثر دول العالم تأثرا بالتبعات الناجمة عن تغير المناخ، ما يعني أن الزراعة في البلاد قد تكون عرضة لأجواء متطرفة صيفا وشتاء.
ونقل التقرير عن ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق، علي رضا قريشي، قوله، إن تبعات تغير المناخ ستؤثر على الفئات الأشد فقرا، وسط تضاؤل الحيازات الزراعية للمزارعين.
ودعا التقرير الحكومة العراقية والجهات المختصة، إلى تبني أنظمة زراعة وري ذكية، تتواءم مع المخاطر التي يتعرض لها القطاع الزراعي في البلاد بسبب التغير المناخي.
ويعتمد العراق في تأمين المياه أساسا على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.
ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الساقطة في البلاد على مدى السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى