أخبارالعالم

برنامج الأغذية العالمي يحذّر من أزمة غذاء مخيفة وأعداد الجياع سيصل لـ (581 مليون) إنسان

أظهرتْ بيانات لمنظمة الأمم المتحدة عن إحصائيات مخيفة لاحتمالية بلوغ نسبة الفقر في العالم هذا العام (581 مليون) إنسان، بفعل جائحة كورونا وغياب العدالة والحروب وتغيّر المناخ وغيرها.
وكشفت المنظمة في يوم الأغذية العالمي، عن ارتفاع عدد الجياع في جميع أنحاء العالم من (282) إلى (345 مليون) شخص في الأشهر الأولى فقط من العام الحالي.
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي: “نواجه أزمة غذاء عالمية غير مسبوقة وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية تكرر وصول معدلات الجوع إلى ذروات جديدة”، مضيفا أنه “يمكن للأمور أن تزداد سوءاً ما لم يكن هناك جهد واسع النطاق ومنسق لمعالجة الأسباب الجذرية لهذه الأزمة”.
وأضاف بيزلي، “لا يمكننا أن نشهد عاماً آخر من وصول الجوع لمستويات قياسية بعدما خلّفت أزمة الغذاء العالمية مجموعة من التحديات الناجمة عن الصدمات المناخية والنزاعات والضغوط الاقتصادية ما أدى إلى ارتفاع عدد الجياع في جميع أنحاء العالم إلى (345 مليون) شخص في الأشهر الأولى فقط من العام الحالي”.
ولفت إلى أن “برنامج الأغذية العالمي من نطاق أهداف المساعدات الغذائية لتصل إلى رقم قياسي بلغ (153 مليون) شخص في هذا العام”.
و حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن العالم يواجه خطر خوض عام آخر من وصول الجوع لمستويات قياسية مع استمرار أزمة الغذاء العالمية في دفع المزيد من الناس إلى مستويات متدهورة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، داعيا العالم إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأسباب الجذرية لهذه الأزمة.
ويأتي إحياء اليوم العالمي في وقت يعجز فيه ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم عن تحمّل كلفة نمط غذائي صحي، ما يعرّضهم بشدة لخطر المعاناة من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى