أخبارالعالم

هيومن رايتس ووتش: تصاعد العقوبات غير القانونية ضد المسلمين في الهند

اتهمت “هيومن رايتس ووتش” (Human Rights Watch) السلطات الهندية بممارسة التمييز واستخدام العقوبات التعسفية على نحو متزايد ضد المسلمين الذين “يُعتقد” أنهم انتهكوا القانون.
وقالت المنظمة، إنه في العديد من الولايات التي يحكمها حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي هدمت السلطات منازل المسلمين وممتلكاتهم من دون إذن قانوني، وجلدت أخيرا رجالا مسلمين علنا بتهمة تعطيل مهرجان هندوسي.
وقالت ميناكشي غانغولي، مديرة قسم جنوب آسيا في “هيومن رايتس ووتش”، إن السلطات في ولايات هندية عدة مارست العنف ضد المسلمين كنوع من العقاب الفوري غير القانوني.
وأضافت أن “المسؤولين الذين يتجاهلون بشكل صارخ سيادة القانون يوجهون رسالة إلى الناس مفادها أنه يمكن التمييز ضد المسلمين والاعتداء عليهم”.
وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في منطقة خيدا بولاية غوجارات، اعتقلت الشرطة 13 شخصا بزعم إلقائهم الحجارة على احتفالية رقص “غاربا” في مهرجان هندوسي.
وظهر في الصور عنصر شرطة بملابس مدنية وهو يجلد علنا رجالا مسلمين بالعصي، بينما ثبّت مسؤولون آخرون الرجال على عمود كهرباء.
وفي فيديوهات عُرضت وأُشيد بها على بعض الشبكات الإخبارية التلفزيونية الموالية للحكومة، يظهر عدد من عناصر الشرطة بالزي الرسمي يشاهدون حادثة الجلد ويضربون المتهمين بالعصي، بينما يهتف حشد من الرجال والنساء ويصفقون لهم.
ولم تأمر الشرطة بالتحقيق إلا بعد انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي للفيديوهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى