أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق ينجح بإدراج القنطرة البيضاء في كربلاء المقدسة ضمن سجل التراث العالمي للري

اعلنت خلية الاعلام الحكومي العراقي، عن ادراج كل من القنطرة البيضاء في محافظة كربلاء المقدسة وسد العظيم الاثري في محافظة ديالى، ضمن سجل التراث العالمي للري، وذلك خلال انعقاد اجتماعات المجلس التنفيذي الثالث والسبعين للمنظمة الدولية للري والبزل (ICID) في السادس من الشهر الحالي (تشرين الاول لعام 2022 ) بمدينة اديليد جنوب استراليا .
واشارت خلية الإعلام الحكومي، إلى أن عملية الإدراج، جاءت بمتابعة اللجنة الوطنية العراقية للري والبزل وبإسناد من الهيئة العامة لتشغيل وصيانة مشاريع حوض نهر دجلة والهيئة العامة للسدود والخزانات ووزارة الثقافة /الهيئة العامة للاثار والتراث تكللت الجهود العراقية الحثيثة التي بذلتها بهذا الإنجاز العراقي الكبير.
وبينت الخلية، أن ماحصل في اديليد يشكل انجازا كبيرا للحكومة العراقية ووزارة الموارد المائية وسيشكل حافزا كبيرا لتحقيق المزيد من الانجازات والمكاسب.
ويعتبر الجسر الأبيض أو القنطرة البيضاء أحد معالم مدينة كربلاء المقدسة التاريخية والأثرية يعود تاريخ بناءها إلى أكثر من 450 سنة في زمن الحكم العثماني للعراق وقد بنى القنطرة السلطان العثماني سليمان القانوني بعد زيارته مدينة كربلاء عام 1550 ميلادية عندما قام بحفر نهر الحسينية وذلك لربط ضفتي النهر وتعد القنطرة واحدة من أقدم القناطر التي بناها العثمانيون في العراق.
ويسمى الجسر الآن (القنطرة البيضاء) أو (قنطرة الإمام علي عليه السلام ) أو (القنطرة البيضة) باللهجة الدارجة، يعتبره الأهالي في ناحية الحسينية من المواقع التراثية والأثرية التى يعتزّون بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى