أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مسؤول حكومي: معدلات الفقر في العراق وصلت إلى 25%

قال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، إن معدلات الفقر في العراق ربما وصلت الآن إلى 25%.
وتحدث الهنداوي في مقابلة صحفية، عن تأثر استراتيجية مكافحة الفقر التي أقرّتها الحكومة بجائحة كورونا، وما أعقبها من آثار اقتصادية كبيرة على مختلف دول العالم.
وأضاف الهنداوي: “عندما أطلقنا استراتيجية خفض الفقر للأعوام 2018-2022 كانت نسبة الفقر في العراق تلامس الـ23%، وكان الهدف هو أن نخفض النسبة إلى 16%، وبنهاية 2019 انخفضت النسبة إلى 19.5%. ولكن ما إن دخلنا في نفق جائحة كورونا في عام 2020 وما رافقها من تداعيات اقتصادية حادة، ارتفعت إلى 22%، وربما حالياً تصل إلى 25%”.
وأكد أن الحكومة “تستعد لإعداد استراتيجية جديدة للأعوام 2024-2028 بمحاور متعددة، وكمقدّمة لهذه الاستراتيجية سنشرع في تنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق، إذ ستُجري الفرق المختصة بتنفيذ المسح، زيارات للعائلات العراقية للاطلاع على إنفاقها اليومي والشهري، ومختلف المجالات كالغذاء والتعليم والنقل والسكن”.
وحول أزمة العشوائيات في العراق، أوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط، أنّ عدد العشوائيات الكلي يصل إلى 4000 منطقة عشوائية، وعدد وحداتها يزيد عن 522 ألفاً، ويقطنها حوالي 3 ملايين و400 ألف نسمة.
وتابع أن هناك مقترحاً لإنهاء ملفها عبر تشريع قانون لمعالجة السكن العشوائي رفعته الحكومة إلى مجلس النواب في الدورة النيابية السابقة، وتمت قراءته مرة أولى وثانية لكن لم يتم التصويت عليه؛ بسبب انتهاء عمل مجلس النواب السابق، مشيراً إلى أن مسودة القانون تتضمن حلولاً ومعالجات شاملة لمشكلة العشوائيات في العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى