أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزارة الثقافة تتحدث عن موقف اليونيسكو من تهديد تراث العراق المتمثل بالأهوار

أكدت وزارة الثقافة العراقية، أن الأهوار مازالت على لائحة التراث العالمي، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي تهديد لإخراجها من اللائحة.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي للوكالة الرسمية تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “ملف الأهوار بعد تسجيله في لائحة التراث العالمي بوصفه واحداً من معالم التراث، فيه جانب ثقافي وجانب بيئي مسؤولة عنه وزارة البيئة”، مبيناً أن “هذا الجانب يعنى بمتابعة وصول الماء إلى هذه المنطقة”.
وأضاف، أن “وزارة الثقافة معنية بالجانب الثقافي وإدامة هذا الجانب التراثي”، مشيراً إلى أن “موضوع الماء يرتبط بوزارة البيئة والتنسيق مع دول الجوار ذات الارتباط المائي بهذه المنطقة”.
وأكد أن “منظمة اليونسكو لم تشعرنا إلى اليوم بشكل رسمي بوجود تهديد يخص رفع الأهوار من لائحة التراث العالمي”، لافتاً إلى أن “إخراج أي مرفق من لائحة التراث العالمي يحتاج إلى تقارير علمية من اليونسكو ومتابعة دقيقة”.
وذكر أن “هناك مجموعة من المعايير والضوابط التي تشترط إدخال أو إخراج مرفق من لائحة التراث العالمي”، موضحاً أن “التقارير الموجودة اليوم لا تشير إلى إخراج الأهوار من لائحة التراث العالمي مع وجود هذه الشحة المائية التي تعتبر عالمية بعد تضرر دول بها وجفاف أنهرها”.
وبين العلياوي أن “الأهوار مازالت على اللائحة وليس هناك خطر على المستوى الرسمي”، مشيراً إلى أنه، “نطمح إلى زيادة مستوى المياه في الأهوار قريباً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى