أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أمريكا وأوروبا: طـ،ـالبان لا تفي بالتزاماتها بشأن مكافحة الإرهـ،ـاب

أعربت الولايات المتحدة ودول أوروبية عن قلقها العميق من وجود وعمل جماعات متطرفة في أفغانستان، وقالت إن حركة طـ،ـالبان لا تفي بالتزاماتها” المتعلقة بمكافحة الإرهـ،ـاب.
واجتمع مبعوثو الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والنرويج وبريطانيا وأمريكا، بخصوص أفغانستان، الأسبوع الماضي، وأصدروا بيانا يوم الخميس.
وجاء في البيان أن “وجود زعيم تنظيم القاعدة الارهـ،ـابي أيمن الظواهري، الذي قُتل في الآونة الأخيرة بضربة أمريكية، في أفغانستان، يظهر أن طـ،ـالبان لا تفي بالتزاماتها”.
وقتل زعيم القاعدة في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في أفغانستان، نهاية يوليو الماضي، وكانت هذه العملية أكبر ضربة لهذه الجماعة بعد مقتل مؤسسها أسامة بن لادن عام 2011.
وأثار مقتله في أفغانستان، تساؤلات حول ما إذا كان قد حصل على ملاذ آمن من طـ،ـالبان، التي أكدت لواشنطن ضمن اتفاق عام 2020 بشأن انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة أنها لن تؤوي جماعات مسلحة أخرى.
وفي أغسطس الماضي، أكدت طـ،ـالبان أن الحكومة الأفغانية لم يكن لديها معلومات عن “دخول وإقامة” الظواهري في كابل، وحذرت الولايات المتحدة من تكرار أي هجوم على الأراضي الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى