أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

منظمة إندكس: المحاكم السعودية تساوي بين حرية الرأي والأعمال الإرهـ،ـابية

اعتبرت منظمة (Index on Censorship) من أجل حرية التعبير، أن المحاكم أسلحة تستخدم للمساواة بين حرية التعبير وأعمال الإرهـ،ـاب كما يفعل النظام السعودي.
وقالت المنظمة في تقرير لها، إن تسليح المحكمة الجزائية المتخصصة لاستهداف حرية التعبير على الإنترنت يفسد القضاء ويقلب الدولة في نهاية المطاف ضد مواطنيها.
وأضافت المنظمة، أن عدد الأشخاص الذين حُكم عليهم وسجنوا وحتى أعدموا بسبب الإجراءات الغامضة لهذه المحكمة (محكمة الإرهـ،ـاب) هو لائحة اتهام بحق النظام السعودي الذي سيس القضاء وتجاهل حقوق الإنسان”.
كلام المنظمة جاء على لسان رئيسها التنفيذي (روث سميث)، بمناسبة مرور 20 شهرًا على الاعتقال التعسفي لسلمى الشهاب، مؤكدا أن الأحكام الصادرة بحق امرأتين مؤخرا بالسجن لعقود عدة لاستخدامهما تويتر صدمت العالم.
وتابعت إن أحكام السجن المفروضة على النساء تمثل تصعيدًا كبيرًا لحملة حكام البلاد على حرية التعبير على الإنترنت ، وقد ألقت مزيدًا من الضوء على أنشطة المحكمة الجزائية المتخصصة.
ولفتت روث الى أنه تم إنشاء المحكمة الجزائية المتخصصة في عام 2008 ، والغرض منها هو التعامل مع محاكمة الأشخاص المتورطين في الهجمات الإرهـ،ـابية في البلاد المرتبطة بالقاعدة، ومع ذلك ، في أعقاب احتجاجات 2011-2012 التي أشعلتها حركة الربيع العربي ، بدأت أيضًا في التعامل مع قضايا النشطاء السلميين الذين اختلفت وجهات نظرهم عن آراء حكام البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى