أخبارالعالم

بمشاركة فنانين عالميين.. انطلاق فعاليات معرض الأربعين الحسيني في ولاية كشمير الهندية

انطلق في مدينة سريناغار العاصمة الصيفية لولاية كشمير الهندية، المعرض الفنّي الحسيني، الذي يستمر لمدة أسبوع كامل، بمناسبة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
وقالت صحيفة (Kashmir observer) في تقرير لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة): إن “المعرض انطلق يوم أمس الأربعاء، وضم لوحات فنية ولوحات للخط العربي، واستقطب عشّاق الفن من داخل المدينة وخارجها”، موضحة أن “المعرض ضم أعمالاً مهمة للفنان الهندي إلياس رضوي مع فنانين عالميين”.
وأضافت بأن “المعرض قدّم لزوّاره لوحات وأعمالاً فنية وخطية ومجموعة من الصور الفوتوغرافية القديمة التي يعود تاريخها إلى عقود طويلة”.
وأوضحت بأن “من بين الصور المعروضة، صور تعود لحقبة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي لمواكب محرم الحرام التي كانت تمر عبر مناطق المسجد الجامع والملكاه وحسن آباد في المدينة القديمة”.
وبيّنت الصحيفة الهندية بأن “من مميزات هذا المعرض، هي الأعمال الفنية والخطية التي مزج فيها الفنانون الفنّ التشكيلي مع الخط العربي لتكريم شهداء واقعة كربلاء الأليمة”.
كما ونقلت الصحيفة عن منظّم المعرض، الفنان إلياس رضوي قوله: إن “معرضه الفنّي أطلق عليه اسم (مشق الأربعين) كونه تزامن مع ذكرى مرور أربعين يوماً على استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وأضاف، “أقمت هذا المعرض لتكريم شهداء كربلاء العظام وتذكّر تضحياتهم التي قدموها من أجل البشرية”، مؤكداً أن “الإمام الحسين (عليه السلام) وحّد كل عرق ومجتمع عبر مبادئ ثورته الإنسانية”.
وأشار رضوي إلى أن “أوّل معرض فني أقامه كان في ذكرى عاشوراء الأليمة من سنة (2012)، وكان على قاعة مكتبة العلامة إقبال اللاهوري”.
وتابع حديثه، “أقوم مع مجموعة من الأصدقاء وعددهم (15 فناناً) على تنظيم ورش عمل لإحياء ذكرى الإمام سيد الشهداء (عليه السلام)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى