أخبارالعالم الاسلاميالعراق

موكب تشابيه “عودة الآل الأطهار” ينطلق بمسيرته من الكوفة المقدّسة لإحياء الزيارة الأربعينية

اختارَ جمع من شيعة أهل البيت (عليهم السلام) في مدينة النجف الأشرف، إحياء مشاهد من زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) عبرَ موكب لشعيرة (التشابيه) الذي ينطلقُ في مسيرة مهيبة صوب كربلاء المقدسة.
وينطلقُ الموكب من منطقة (أمّ عباسيات) التابعة لقضاء الكوفة بمحافظة النجف الأشرف، ويشارك فيه جمع من الرجال والنساء والأطفال.
ويصوّر موكب التشابيه بحسب القائمين، “وصول الإمام زين العابدين (عليه السلام) مع ركب أهل البيت الأطهار إلى كربلاء المقدّسة لزيارة القبور الطاهرة للإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام) بعد مرور (40 يوماً) على استشهادهم في واقعة الطفّ الأليمة”.
ويرتدي المشاركون الزيّ العربي القديم، ويركبون ظهور الإبل في مسيرتهم إلى كربلاء المقدسة مروراً بالبساتين، في تقريب لمشهد زيارة القبور الطاهرة.
ويشهد موكب التشابيه كل عام، بحسب ما أفاد به مراسل (وكالة أخبار الشيعة) تفاعلاً كبيراً من قبل الزائرين والمشاركين بمسيرة الأربعين الحسيني، فيما يذرفون دموع الحسرات حزناً وألماً على ما جرى من ظلم على عرصات كربلاء.
وأضاف بأن “جمعاً من أهالي الكوت العراقية، يشاركون أيضاً كل عام بموكب مشابه، حيث ينطلقون عشية يوم الزيارة الأربعينية من منطقة السيد جودت القزويني في كربلاء المقدسة باتجاه المرقدين الطاهرين للإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام)”.
وبين مراسلنا بأن “مواكب التشابيه يرافقها في مسيرتها جموع الزائرين وهم يلطمون صدورهم على وقع الردّات الحسينية من طور (الحَدي) المعروف لدى أهالي البادية في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى