أخبارالعالم الاسلاميالعراق

دخول 20 الف زائر إيراني الى إقليم كوردستان يومياً للمشاركة بزيارة الأربعين الحسيني

افتتح إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين، حدوده لاستقبال الزوّار الإيرانيين، للمشاركة في مراسم احياء ذكرى اربعينية استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).
وأكد محافظ أربيل اوميد خوشناو بأن “دخول الزوار من معبر الحاج عمران الدولي يأتي في إطار اتفاقية معقودة بين محافظتي أربيل وأورمية”.
وأضاف، “قمنا بزيارة محافظة أورمية في نهاية عام 2021 ووقعنا اتفاقية متعددة النقاط مع المحافظ، وفي شباط الماضي زار وفد من محافظة اورمية مدينة اربيل، ووسعنا الاتفاقية المؤلفة من 16 نقطة”.
وبحسب المحافظ ، فإن الزوار الإيرانيين سيتوجهون الى الأماكن المقدسة الشيعية في العراق عبر إقليم كوردستان من مدينة أربيل وعبر بوابتها الدولية”، مضيفاً، “قمنا بتحضيرات جيدة لاستقبال زوار مراسم اربعينية الامام الحسين (عليه السلام) وسنقدم كامل التسهيلات لهم”.
فيما صرّح القنصل الإيراني العام في أربيل، نصر الله رشنوسي: إن “الزوّار سيدخلون من معبري (باشماخ والحاج عمران) الى إقليم كوردستان بقصد المشاركة في اربعينية الامام حسين (عليه السلام)، وتم اتخاذ جميع التحضيرات لذلك”.
وأضاف القنصل، “وفقاً للاتفاقية المبرمة مع حكومة اقليم كوردستان، ستقدم لنا كل المساعدة من اجل ذهاب الزوار الى وجهتهم المقصودة دون اي مشاكل”.
وهذه أول مرة يدخل فيها الزوار الإيرانيون الى اقليم كوردستان بقصد المشاركة في زيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)، وفي هذا الإطار، أكد القنصل الإيراني أن “ذلك سيستمر في المستقبل أيضاً”.
من جانبه، اشار محافظ أورمية، محمد صادق معتمديان، الى ان “هذه أول مرة يدخل فيها زوار كربلاء الى الأراضي العراقية عبر معبر الحاج عمران”، لافتاً الى ان “ذلك تطلّب بعض الإصلاحات الأساسية من اجل تمكننا من استقبال 20 الف زائر على الأقل يومياً”.
وأضاف، “طلبنا من جميع المواقف (الكراجات) في مدن محافظة اورمية المساعدة بنقل الزوار عن طريق الباصات دون حدوث اي مشاكل، وأمّنا بعض المحطات في جانب اقليم كوردستان من اجل مدّ السيارات الناقلة للزوار بالوقود”.
وحسب محافظ أورمية، فقد تم اتخاذ جميع التحضيرات لعبور الزوار، بالتنسيق مع معبر الحاج عمران في جانب اقليم كوردستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى