أخبارالعالم الاسلاميمصر

مصر.. فتاة صعيدية تكتب القرآن كاملاً بالرسم العثماني

استطاعت فتاة مصرية أن تخط القرآن الكريم في مصحف بخط يدها بالرسم العثماني كأول فتاة في الصعيد، تكتب القرآن كاملاً في خمسة أشهر بعد أن حفظته في عام كامل.
وتنطلق هذه الفتاة من الصعيد وسلاحها نور العلم، وما أجمل العلم عندما يكون هو القرآن الكريم وتلاوته هى “فاطمة يوسف عدلى حسن محمد أبو سلام” من قرية “الحاج سلام” من مركز “فرشوط” بمحافظة “قنا” المصرية، طالبة بالفرقة الثالثة كلية البنات الاسلامية شعبة اللغة العربية جامعة الأزهر فرع أسيوط.
وتبلغ من العمر عشرين عاماً منذ كانت صغيرة بدأت تتلو وتتعلم القرآن الكريم، وكان عمرها سنتين، حيث بدأت بحفظ جزء عم، وقصار السور، وبدأت تحفظ المقرر فى المنهج الدراسى، وفى المرحلة الإعدادية، كانت تشاهد حفل تكريم لحفظة القرآن الكريم بمدرسة الحافظ للقرآن الكريم بمدينة فرشوط شمال قنا، مما شجعها أن تختم القرآن الكريم، وتحفظه فى أسرع وقت، كما بدأت تتعلم أحكام التجويد وتحفظ القرآن مع شيختها الدكتورة ريم مصطفى الشيخ.
وتضيف فاطمة يوسف عدلى قائلة “حفظت معها خمسة أجزاء، ثم أكملت مع الشيخ إسلام عبد الرحمن عسقلانى بمسجد العتيق ختمت معه القرآن الكريم كاملاً، ثم ختمت معه ختمة مراجعة، ثم ختمة بقصر المنفصل وختمة أخرى بوصل الآيات، ثم وجهنى أن أكتب القرآن الكريم كاملا بالرسم العثماني، فقد كنت في البداية مترددة كيف ابدأ كتابة؟! وكنت فى حيرة وإحساس بأن هذه مسئولية كبرى كتابة القرآن الكريم”.
وتكمل فاطمة يوسف: “كانت أختى تحفظ القرآن فى مدرسة الحافظ للقرآن الكريم مع معلمتها الشيخة ريهام عبد الله قناوى وكنت أذهب مع أختى كثيراً فى حلقتها وفى يوم بدأت شيختها تكلمهم عن فكرة جديدة وهى كتابة القرآن الكريم فى المصحف المفرغ”.
وتستطرد “أنني أحسست أن ربنا وفقنى وهدانى بعد حيرتى، وفهمت تفاصيل أكثر من الشيخة ريهام عن كيفية الكتابة وبدأت بعد ذلك كتابة القرآن وأثناء الكتابة كنت أرجع لشيختي ريهام دائما وشيخى إسلام عسقلانى كان دائما يراجع لى ما كتبته، واستمرت كتابتى للقرآن الكريم خمسة أشهر كنت فى المرحلة الثانوية، ثم حفظت القراءات العشر الصغرى على يد الشيخ أحمد مسعود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى