أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“10 نصائح” مهمة لزائري الأربعينية لوقايتهم من ارتفاع درجات الحرارة

قدّم موقع (webpost) أحد مزوّدي خدمات البريد والصحافة في المملكة المتحدة، عشر نصائح لزائري الإمام الحسين (عليه السلام) في أربعينيته الخالدة، لمنع إصابتهم بـ (ضربة الشمس) بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال مسيرتهم الراجلة صوب كربلاء المقدسة.
وذكر الموقعُ في إفادته الطبية التي رصدتها (وكالة أخبار الشيعة)، بأن “الملايين من الزائرين سيتوجهون لأداء (حج الأربعين) في مدينة كربلاء المقدسة سيراً على الأقدام، ويتطلّب منهم اتخاذ إجراءات وقائية لتفادي إصابتهم بـ (ضربة الشمس) مع ارتفاع درجات الحرارة”.
وتابع بأن “درجات الحرارة كما يبدو ستبقى مرتفعة بحدود (45 درجة) حتى ما بعد الزيارة الأربعينية، وبالتالي يتطلب من الزائرين المزيد من الاهتمام بأنفسهم”.
وأوضح بأن “المسؤولين في الجهات الصحية ومنهم في إيران، يؤكدون على ضرورة الوقاية من (ضربات الشمس) المباشرة، وقد تم تجهيز مرافق طوارئ ومراكز صحية لرعاية حجاج الأربعينية”.
أما عن النصائح التي قدّمها الموقع فهي كالتالي:

  1. استخدم ملابس فضفاضة وقطنية وباردة قدر الإمكان وتجنب حمل أمتعة إضافية.
  2. تناول الماء بكميات كافية وترطيب الجسد لمنع ضربة الشمس.
  3. لا تستهلك المشروبات الغازية والكافيين قدر الإمكان؛ لأن الجسم سيجف، لذلك استبدلها بالعصائر التقليدية الباردة مثل السنكجين (السكنجبيل).
  4. استهلاك الثلج والماء شديد البرودة يزيد من درجة حرارة الجسم ويسبب العطش، لهذا السبب، قلّل الاستهلاك إلى الحد الأدنى.
  5. استخدام الأطعمة التي يفقد معها الجسم كميات أقل من الماء، بدلًا من استخدام الحلويات والأطعمة المقلية والتوابل التي تزيد من الشعور بالعطش، فضلاً عن التركيز على تناول الفاكهة وخاصة البطيخ.
  6. قلّل من تناول الأطعمة الساخنة ولا تُفرط في الأكل خلال الطريق.
  7. استخدم طارد العرق وارتدِه لمنع الإرهاق الحراري خلال موكب النهار، كما عليك أخذ قسط من الراحة في المساء.
  8. استخدم خوذة وقبعة ونظارات واقية عند السفر وقم بترطيب الخوذة بماء الورد أو الماء من وقت لآخر.
  9. في حالة الإرهاق أو حصول كدمات، أوقف طريق الحج لبضع ساعات وتابع الرحلة بعد الشفاء الجزئي.
  10. تناول الماء في الصباح قبل الذهاب إلى الحج الأربعين وللتحضير لمسيرة الأربعين، وعليك شرب عصير الليمون والعسل واحضر بعض الليمون الطازج لاستخدامه في حالة العطش أو ضربة الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى