أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بعد عام واحد من حكم طـ،ـالبان.. شيعة الهزارة في مواجهة الضغط المتزايد والتعذيب والترهيب

يعيش الالاف من شيعة الهزارة في الجبال والوديان ، بعد مرور حوالي شهرين على غزو قوات طـ،ـالبان لمدينة بلخاب الشيعية في مقاطعة ساربول في شمال أفغانستان.
وذكر تقرير صحفي، أنه بعد مرور عام من سيطرة طـ،ـالبان على أفغانستان، يستمر الضغط على الهزارة الشيعة في مختلف أنحاء البلاد، وتقوم قواتها بتعذيبهم واحتجازهم بذرائع مختلفة.
وبحسب التقرير، قام عناصر الحركة بتعذيب مواطن يدعى “نعمة الله” من سكان ناحية “علقان” بمحافظة دايكوندي، ومنعه من الاستحمام لاربعة ايام متواصلة .
وبحسب مصادر محلية، فقد نعمة الله وعيه تحت وطأة التعذيب ونقل إلى المستشفى وهو فاقد الوعي، ليبقى تحت الرعاية في المستشفى لعدة أيام.
واكد التقرير، ان تعذيب الشيعة الهزارة في مقاطعة دايكوندي على أيدي قوات طـ،ـالبان ليس بجديد، فمنذ فترة لقي جندي سابق حتفه تحت التعذيب في مدينة نافيه.
وقالت الأمم المتحدة في تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان في أفغانستان منذ سيطرة طـ،ـالبان على البلاد، إن قوات طـ،ـالبان اعتقلت بشكل تعسفي وعذبت مجموعات عرقية ودينية مختلفة في كثير من الحالات.
ومع ذلك، فإن الاعتقالات التعسفية من قبل طـ،ـالبان في المناطق التي يعيش فيها الهزارة الشيعة كانت أكثر من المناطق الأخرى في أفغانستان.
وعلى الرغم من مرور حوالي شهرين على غزو قوات طـ،ـالبان لمدينة بلخاب الشيعية في مقاطعة ساربول، لا يزال الآلاف من النازحين يعيشون في الجبال والوديان.
وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة ، فقد نزح 27 ألف شخص بسبب الخوف من انتقام قوات طـ،ـالبان إثر هجوم لقواتها على مدينة بلخاب بإقليم ساربول.
وتقول مصادر إن عدد النازحين يزيد عن 50 ألف شخص أغلبهم من النساء والأطفال والشيوخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى