أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بعد عام على حكم طـ،ـالبان.. نصف سكان أفغانستان يواجهون جوعاً حاداً

يعاني ما يقرب من نصف سكان أفغانستان يواجهون جوعاً حاداً، وفقاً لتقرير صادر عن لجنة الإنقاذ الدولية.
وذكر التقرير، أنه “يعيش 43٪ من سكان أفغانستان على أقل من وجبة واحدة في اليوم، حيث أفاد 90٪ من الأفغان الذين شملهم الاستطلاع أن الغذاء هو حاجتهم الأساسية، هذه إحصائيات واقعية تلخص العام الأول في ظل حكم طـ،ـالبان، مع انعزال الأمة عن العالم الخارجي وتزايد معدلات فقرها”.
عندما غادرت الولايات المتحدة وحلفاؤها البلاد، فرضوا عقوبات، وجمدوا تسعة مليارات دولار من أموال البنك المركزي الأفغاني، وأوقفوا المساعدات الخارجية التي كانت تشكل في السابق ما يقرب من 80٪ من الميزانية السنوية لأفغانستان.
في منتصف النهار، تبدأ شاكيلا رحمتي مسيرتها الطويلة من منزلها في حي فقير في التلال فوق كابول. وعلى طول الطريق، تنضم نساء أخريات بهدوء إلى الموكب.
ويستغرق وصولهن إلى وسط المدينة ثلاث ساعات، ويقطعن كل هذه المسافة كل يوم بسبب الجوع الشديد والحاجة إلى إطعام أطفالهن، وجهتهن أحد المخابز، وهو واحد من مخابز عدة في كابل تحتشد حوله النساء في وقت متأخر بعد الظهر، منتظرات بصبر أن يجود عليهن بعض العملاء ببعض الخبز.
بعد عام من الحكم، لم تعترف دولة واحدة بطـ،ـالبان، مع استمرار تجميد التمويل الدولي إلى حد كبير، نتيجة تهميش الحكومة الجديدة للأقليات والنساء، وفرضها حظراً على التعليم الثانوي للفتيات. ولم تف طـ،ـالبان بوعودها المتكررة بالسماح للفتيات بالعودة إلى المدرسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى