أخبارالعالم

قادة وزعماء شبه القارة الهندية يستذكرون يوم عاشوراء في رسائل إلى شعوبهم والعالم

استذكر عدد من أبرز قادة وزعماء شبه القارة الهندية في ذكرى حلول يوم عاشوراء الحسين “عليه السلام”، فاجعة كربلاء الخالدة وشهدائها الأبرار، داعين شعوبهم والعالم أجمع إلى استلهام العبر والمواعظ من هذه الذكرى الأليمة.
وكان أبرز ما جاء في هذه المناسبة، هو البيان الذي أدلى به رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” والذي تداولته كبريات وسائل الإعلام في بلاده، حيث قال في مطلع بيانه، إن “هذا اليوم هو مناسبة نسترجع من خلالها تضحيات الإمام الحسين (عليه السلام) وإيمانه الذي لا يتزعزع بالحق والنضال ضد الظلم”، مضيفاً أن “عاشوراء تحتل أيضاً مكانةً عظيمة على طريق ترسيخ مبادئ المساواة والأخوة”.
وفي باكستان أكّد وزير الحكم المحلي والتنمية القروية “فيصل أمين قندابور”، أن “عظمة الإسلام وروح حرية المؤمنين، قد تضاعفت مرّاتٍ عديدة منذ موقعة كربلاء”، مضيفاً أن “الحاكم الفاشي (يزيد) سرعان ما واجه السقوط، بينما رفع الإمام الحسين (عليه السلام) مبادئ الحق إلى الأبد بعد تضحيته بآل بيته وسلالة نبيه، في كفاحه ضد النظام المستبد”.
من جهته، قال رئيس حزب “عوامي” الوطني الباكستاني، “أميل والي خان” في خطاب ألقاه على جموع من كبار شخصيات بلاده، ممن حضروا في حفل أقامته مؤسسة “باشا خان” للبحوث الإسلامية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، إن “موقعة كربلاء تعطينا درساً في المقاومة ضد الظلم والجور في المجتمع”، داعياً إلى نسيان الخلافات الجانبية، وتبنّي تعاليم الإسلام من أجل تعزيز السلام والأمن والأخوة”.
وفي إقليم “جامو وكشمير”، فقد استذكر رئيسه المساعد “مانوج سينها”، في بيان تلاه المتحدث الرسمي باسمه صبيحة العاشر من محرم الحرام، شهداء موقعة كربلاء، بالقول إن “استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) ورفاقه، قد وجّه الإنسانية نحو طريق العدالة، والاستقامة، والقيم النبيلة التي يجب على الجميع إتباعها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى