أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

العراق يعلن خطة دخول الزائرين الايرانيين للمشاركة في زيارة الأربعينية

أعلنت لجنة الأربعين الحسيني في وزارة الداخلية العراقية، عن اعداد خطة لتسريع دخول الزائرين الإيرانيين، مؤكدة على “ضرورة التعاون بين الجانبين الايراني والعراقي في قضية التفويج للزوار”.
وأشار ئيس لجنة الأربعين في وزارة الداخلية الفريق مهدي الفكيكي في بيان، أنه “خلال زيارة وزير الداخلية عثمان الغانمي الأخيرة الى طهران والتوقيع على مذكرة التفاهم بين الطرفين والتي تطرقت لجوانب عديدة منها التدريب والتعاون في مجالات مكافحة المخدرات والجمارك والجوازات وامور اخرى واهمها كانت زيارة الاربعين المليونية وسبل تنظيمها وعلى غرار ذلك شكلت لجنة عليا للاشراف على زيارة الاربعين لتأمين الزيارة”.
وأضاف “قمنا بتوجيه كافة التوصيات للجهات ذات الاختصاص للتهيئة للزيارة وعقدت عدة اجتماعات مع الجانب الايراني لاسيما زيارة نائب وزير الداخلية الايراني احمدي والوفد المرافق له لبغداد وكذلك عقدت اجتماعات ثنائية بين المحافظات الحدودية وتم توجيه كافة دوائرنا بتسهيل امور الزائرين وتقديم الخدمات”.
ولفت الى “الاتفاق على المنافذ التي ستفتح امام الزائرين وكذلك تحديد منفذ لدخول شاحنات المواكب لتسهيل دخول المشاة اضافة الى ذلك تم إعداد خطة للاسراع في دخول الزائرين”.
وأشار إلى موضوع دخول الزوار الإيرانيين إلى العراق في أيام الأربعين وقال: “لكي نجعل الزيارة سهلة بدخول الزوار اتمنى ان يكون دخول الزائرين فوجا فوجا اي يتم تنظيمهم بالاراضي الايرانية ويدخلون افواجا حتى يسهل دخولهم، علما اننا بلغنا بان تفتح المنافذ لزوار الاربعين من تاريخ ٢٠ محرم لغاية الاربعين وحددنا اعدادا لكل منفذ”.
وأوضح “منفذ الشلامجة حُدد بـ ٧٠ الف زائر يوميا على مدار ٢٤ساعة، منفذ الشيب ٣٠ الف زائر يوميا، وزرباطية ١٠٠ الف زائر يوميا، ومنفذ المنذرية ١٢ الف زائر يوميا؛ وذلك لصغر المنفذ وكذلك الطريق غير سالك دائما وكذلك للحفاظ على الزائرين يفتح هذا المنفذ من الساعة الخامسة فجرا الى الساعة الخامسة عصرا وليس ٢٤ ساعة”.
واكد انه “تم الاتفاق مع كافة الجهات للسماح للعجلات الايرانية التي تنقل الزائرين بالدخول الى الاراضي العراقية وحددنا مكان وقوف العجلات على ان لا تدخل مراكز المحافظات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى