أخبارالعالم الاسلامي

كازاخستان تفتتح أكبر مسجد في آسيا الوسطى

افتتح في مدينة نور سلطان، عاصمة جمهورية كازاخستان، أكبر مسجد في آسيا الوسطى بمساحة تناهز 57 ألف متر مربع.
ويقع المسجد الجديد الذي لم تكشف وسائل إعلام محلية عن تسميته بعد، في نور سلطان (أستانة سابقاً)، ويبلغ ارتفاع قبته الرئيسية سمائية اللون نحو 83 متراً، وقطرها 62 متراً.
ويبلغ ارتفاع المآذن الأربع 130 متراً، فيما تتكون كل مئذنة من خمسة أجزاء ترمز لأركان الإسلام الخمسة، وتم افتتاح أحد الأبراج في الجناح الأيسر أمام الزوار. ويمكن للضيوف الصعود إليها بواسطة مصعد والاستمتاع بالإطلالة البانورامية.
ويعد باب المسجد واحداً من أعلى الأبواب الخشبية في العالم، وقد صُنع يدوياً من الخشب الصلب لشجرة إيروكو التي تنمو في أفريقيا الاستوائية.
ويبلغ ارتفاع الباب أكثر من 12 متراً، ويزن طناً ونصف الطن. وتم تزيين الأبواب بالزخرفة الكازاخية، والجدران الخارجية بنصوص عربية على خلفية زرقاء.
وتتضمن الجدران من جانب القبلة منحوتات لأسماء الله الحسنى الـ99 مسلط عليها الضوء الذهبي من الداخل. ويبلغ طول جدران الفسيفساء 100 متر، وارتفاعها أكثر من 22 متراً. وتتكون الفسيفساء من نحو 25 مليون قطعة زجاج من ألوان مختلفة.
وفي وسط القاعة الرئيسية، عُلّقت ثريا كريستالية تحت القبة بقطر 27 متراً، ووزنها 20 طناً، وقد صُنعت من نحو 1.4 مليون قطعة من الكريستال، وفي زاويا المسجد الأربع، عُلّقت أربع ثريات بقطر ثمانية أمتار لكل واحدة منها.
يشار إلى أن أعمال بناء المسجد بدأت في مارس/ آذار عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى