أخبارالمرجعية

وكيل المرجعية الشيرازية في لبنان: مجتمعاتنا للأسف ابتعدت كثيراً عن مفهوم الأخوة الإيمانية

شدّد وكيلُ المرجعية الدينية الشيرازية في لبنان، حجة الإسلام والمسلمين الشيخ جلال معاش على عظمة تطبيق مبدأ الأخوة الإيمانية بين الشعوب والمجتمعات، مبيناً أن هذا المفهوم كثيراً ما أكّد عليه الإسلام والشريعة الغرّاء.
وقال معاش في كلمته خلال المجلس العزائي الذي أقامه أهالي مدينة سرعين في منطقة البقاع اللبناني: إن “مفهوم الأخوّة ينقسم إلى أربعة أقسام تتمثل بـ (الأخوة النسبية، الأخوة الرضاعية، الأخوة الإنسانية والأخوة الإيمانية)”، مبيناً أن “القسم الرابع هو الأهم من بينها”.
وتابع حديثه، إن “مجتمعاتنا وتنظيماتنا الإسلامية اليوم بعيدة كل البعد عن المفهوم الحقيقي لهذا القسم المهم، والذي أكدت عليه الآية الشريفة (إنما المؤمنون اخوة)”، مشيراً إلى مجموعة من المصاديق الخارجية والواقعية التي تعاني منها مجتمعاتنا اليوم.
وأوضح سماحته: أن “الصراعات و النزاعات الداخلية التي يصل بعضها الى التقاتل و التناحر بين المذهب الواحد، سببها عدم العمل بهذا المفهوم العظيم”.
واشار إلى أنّ “الصراعات العشائرية والثأر التي تتم على أمور خلاف الأحكام الشرعية هي بعيدة كل البعد عن الرسالة الأخلاقية لمنهج اهل البيت (عليهم السلام)”.
كما تطرّق سماحته في ختام حديثه إلى أن “المعنى والمصداق الحقيقي لآية الأخوة، والتي تمثّلت بأخوة الإمام الحسين مع أخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام)”، مبيناً بعض كرامات وأذكار من توسل بباب الحوائج ابي الفضل العباس (عليه السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى