أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

كربلاء المقدسة.. أكثر من 2200 موكب شارك في إحياء زيارة عاشوراء

شارك أكثر من 2200 موكب، في تقديم الخدمات وأخرى في إحياء العزاء بذكرى عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام عند مرقده الطاهر في كربلاء المقدسة.
وقال رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية التابع للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين عقيل الياسري، إن “عدد المواكب المشارِكة في زيارة عاشوراء والمسجَّلة بشكلٍ رسميّ في القسم لهذا العام 1444هـ، بلغَ أكثر من (2200) موكبٍ عزائيّ وخِدْميّ جميعُها من محافظة كربلاء المقدّسة، إضافةً إلى (7) مواكب خدميّة من دولٍ عربيّة وأجنبيّة”.
وأضاف “توزّعت هذه المواكبُ بين (190) موكباً عزائيّاً للزنجيل واللّطم تقوم بنشاطات إقامة العزاء (أطراف – أصناف – هيئات – مواكب)، وأكثر من (2000) موكبٍ خدميّ يقوم بمهامّ خدمة الزائرين من خلال تقديم الأطعمة والأشربة، وتوفير أماكن الإيواء والمبيت وغيرها من الأمور الخدميّة، بضمنها سبعة مواكب عربيّة وأجنبيّة قَدِمتْ من (الكويت – السعوديّة – الإمارات – لبنان – إيران – الهند – باكستان)، ومواكب متفرّقة لطلبة علومٍ دينيّة من دولٍ أفريقيّة مقيمين في العراق”.
وأكد “هذا هو مجموعُ المواكب العاملة ضمن الحدود الإداريّة لمحافظة كربلاء المقدّسة، والمُدخَلة ضمن قاعدة بيانات القسم، باستثناء المواكب غير المسجَّلة والخدمات التي يقدّمها أهالي كربلاء، الذين فتحوا بيوتهم وحسينيّاتهم للتشرّف بخدمة الزائرين”.
وأوضح أنّ “هذه الأيّام العزائيّة تكون مختصّةً بأهالي كربلاء ومواكبها وهذا عرفٌ منذ القِدَم، وعددٌ من المواكب يجمع ما بين العزائيّ والخدميّ، وأغلبها ستبقى لغاية الثالث عشر من محرّم، لتقديم خدماتها التي ابتدأتها منذ اليوم الأوّل منه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى