أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

العفو الدولية: يجب على طـ،ـالبان تعزيز الإجراءات فوراً لحماية مجتمعات الهزارة الشيعية

طالبت منظمة العفو الدولية، حركة طـ،ـالبان بتعزيز الإجراءات فوراً لحماية مجتمعات الهزارة الشيعية.
وقال زمان سلطاني، الباحث الإقليمي المعني بمنطقة جنوب آسيا في المنظمة، تعقيباً على وقوع سلسلة هجمات أدت إلى مقتل وإصابة نحو 120 شخصا في المناطق ذات أغلبية شيعية خلال الأيام القليلة الماضية، قال “إن الهجمات الممنهجة على أقلية الهزارة الشيعية في أفغانستان قد تصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية، ويجب إدانتها إدانة قاطعة”.
واضاف، أنه “في العام الماضي، شُنّت هجمات متعددة على مجتمع الأقلية دون اتخاذ أي اجراءات تُذكر، ومن الضروري أن تجري طـ،ـالبان، باعتبارها سلطات الأمر الواقع، تحقيقا فوريًا وحياديًا وشاملًا في الهجمات، بما يتماشى مع القانون الدولي والمعايير الدولية، وينبغي أن يَمْثُل المشتبه في مسؤوليتهم الجنائية عن هذه الجرائم بموجب القانون الدولي وانتهاكات حقوق الإنسان أمام العدالة في محاكمات عادلة، وأمام محاكم مدنية عادية”.
وتابع، “فطـ،ـالبان مسؤولة عن اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية للمدنيين في أفغانستان، ويجب عليها فوراً تعزيز تلك الإجراءات لضمان حماية كافة المدنيين في البلاد.
وقد سبق لمنظمة العفو الدولية أن وثقت عمليات القتل المستهدفة لمجتمع الهزارة العرقي إثر استيلاء طالبان على أفغانستان في عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى