أخبارالعالم

تقام بالتزامن مع حلول أيام عاشوراء.. ما هي مراسيم “بايكي” الحسينية التي يقيمها المسلمون الهنود منذ 225 عاماً؟

أفادت صحيفة “أميد Ummid” الإلكترونية الهندية، بعدم إقامة مراسيم “بايكي” الحسينية السنوية هذا العام على الرغم من الانقطاع عن إقامتها خلال العامين الماضيين بسبب ظروف جائحة كورونا.
وبيّنت الصحيفة في تقرير، أن “المشاركين في هذه المراسيم الخاصة بشهر محرم، هم في الغالب أولئك الأشخاص الذين تتعهد عائلاتهم بجعلهم (بايك) كما يطلق عليهم محلياً، كنوع من الإيفاء بالنذر حين تُقضى حاجاتهم ببركة صاحب المصاب، الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وأضاف التقرير، أن “مواكب الـ (بايكي) تعدّ من أكثر السمات الفريدة لطقوس محرم في مدينة (أوتار براديش) ذات الأغلبية الموالية لآل البيت الأطهار (عليهم السلام)، حيث يحييها أشخاص يكون معظمهم من فئة الشباب الذين يرتدون أزياء خاصة تسمّى بـ (كورتا) حاملين للحبال والأجراس، فيما يؤدّون مراسيم الزيارة داخل الحسينيات أو ما تسمى محلياً بـ (إمامبارا)، أو عبر السفر الى مدينة كربلاء المقدسة في العراق”.
وقالت الصحيفة الهندية نقلاً عن مسؤول هذه المواكب، “كفيل قريشي”، إن “مواكب (بايكي) لن تنطلق خلال شهر محرم لهذا العام بسبب إجراءات أمنية”، مبيّنة أن “هذه المواكب إستمرت دون انقطاع لمدة (225) عاماً باستثناء العامين الماضيين على خلفية الإنتشار السريع لفيروس كوفيد-19 المستجد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى