أخبارالعالم

تقرير أمريكي يدعو إلى سحب القوات اﻷمريكية من العراق وتسليم المهمة إلى العراقيين

دعا موقع أمريكي إلى سحب القوات اﻷمريكية من العراق وسوريا بسبب ما وصفه مخاطر اشتعال مواجهة مع القوات الروسية والإيرانية المتمركزة بالقرب منها وفقا للموقع.
دعا موقع “اينك ستيك” الأمريكي المتخصص بالقضايا السياسية والدبلوماسية، الولايات المتحدة الى سحب قواتها من العراق وسوريا.
ولفت التقرير الى الغارة الاميركية الاخيرة التي قتلت قياديا في د1عش الاهـ،ـابي في سوريا، مشيرا الى انها ليست المرة الاولى ولا الثانية التي يخسر فيها التنظيم قائدا له.
وأوضح التقرير انه اذا كان د1عش لا يزال يمثل تهديدا، فهذا يعني أن السنوات الثماني الماضية من الضربات العسكرية، قد فشلت كاستراتيجية وان استمرارها لم يعد لها معنى.
واضاف قائلا اما “اذا لم يكن د1عش يشكل تهديدا، فهذا يعني أن استمرار المهمة (العزم الصلب) لم يعد ضروريا، وبالتالي، على الولايات المتحدة أن تنسحب من العراق وسوريا”.
وفي حين لفت إلى أنه تم القضاء على د1عش والحاق خسائر كبيرة بصفوفه وبموارده، حذر التقرير من أن واشنطن تقوم بتضخيم الشبح.
فهناك تحيز مؤسساتي في واشنطن يقود صناع السياسة فيها إلى القيام بتقييم خاطئ بأن قوة الولايات المتحدة بإمكانها أن تحل قضية الارهـ،ـاب، وان القوة الامريكية لا يمكن استبدالها.
واعتبر التقرير أنه “من دون وجود عدو تقليدي لمحاربته، فإنه من غير المنطقي المنطقي ابقاء الجنود الأمريكيين على الارض في العراق او سوريا”.
وذكر بان الرئيس جو بايدن اضفى الطابع الرسمي على انتقال الولايات المتحدة إلى دور المشورة والدعم في العام الماضي، وهو يعني ان العراقيين أصبحوا يقودون مهمات تنفيذ الضربات الجوية والدوريات وتطهير المواقع وجمع المعلومات الاستخبارية، في حين تلعب الولايات المتحدة دورا لوجستيا أكثر.
وذكّر التقرير؛ بأن واشنطن تدعم ميليشيات محلية في كل من العراق وسوريا لتحقيق الأهداف الامريكية.
كما اعتبر ان مثل هذا الدعم يعكس نفس الأخطاء التي ارتكبت في أفغانستان، حيث كان لتقرير صادر عن المفتش العام الخاص لإعادة الإعمار في أفغانستان خلص الى ان واشنطن ساعدت في تمكين فئة من الرجال الأقوياء على المستويين المحلي والوطني الذي كانت ولاءاتهم متنازعة ما بين شبكات قوتهم وبين الدولة الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى