أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

داخل الصحن العباسي المطهر.. اللّمساتُ الأخيرة لافتتاح سرداب الإمام الجواد عليه السلام بمساحة 1000 مترٍ مربّع

بدأ قسمُ المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، بوضع اللّمسات الأخيرة لافتتاح سرداب الإمام الجواد(عليه السلام)، داخل صحن مرقد أبي الفضل العبّاس(سلام الله عليه) في الجهة الشماليّة منه، المخصَّص لخدمة زائراته وبمساحة 1000 مترٍ مربّع.
وقال رئيسُ القسم المهندس ضياء مجيد الصائغ في تصريح، إنّ “الأعمال الختاميّة لهذا المشروع الحيويّ والمهمّ، الذي يُعدّ واحداً من المشاريع الخدميّة داخل المرقد الشريف، تضمّنت أعمال تزجيج السقف بالزجاج الملوَّن والمقطّع فنّياً”.
وأضاف “شملت الأعمال كذلك إكساء الأرضيّة والجدران بقطع المرمر المستورد من مناشئ رصينة، فضلاً عن عمل أشكال ونقوش وزخارف مرمريّة رُسِمت في جدران السرداب، مع استثمار قسمٍ منها لتكون أماكن لرزم المصاحف الشريفة وكتب الأدعية والزيارات والمتارب”.
وأوضح “زُيِّن السردابُ في جزئه العلويّ الفاصل بين الجدار والسقف بشريطٍ كتابيّ قرآنيّ أحاط بجميع أضلاعه، وخُطّت عليه بخطّ الثلث المشبع وبأنامل أستاذ الخطّ أحمد ناجي “.
وأوضح الصائغ أنّ “السرداب زُوِّد بمنظومة تبريدٍ متكاملة رُبِطت مع منظومة العتبة العبّاسية المقدّسة بطريقةٍ فنّية واحترافيّة، لخلق أجواءٍ ملائمة، كذلك زُوِّد بمنظوماتٍ لـ(التهوية – الإنارة – الكهرباء – الإنذار والحريق – المراقبة – الصوتيّات)”.
وأكّد الصائغ في ختام حديثه أنّ “الانتهاء من إضافة هذه المساحة التي ستتبعُها في قادم الأيّام إضافةُ مساحةٍ أخرى من سرداب الإمام الحسين(عليه السلام)، ستُسهم في تقليل الزخم الحاصل في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وتوفير أجواءٍ مناسبة وملائمة للنساء لتأدية مراسيم زيارتهنّ وأعمالهنّ العباديّة”.
يُشار إلى أنّ هذا المشروع الذي يقع أسفل الصحن المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وتحديداً في الجهة الشماليّة منه في المنطقة المحصورة بين بوّابتَيْ الإمام موسى الكاظم وعليّ الهادي(عليهما السلام)، يندرج ضمن الأعمال التي حرصت العتبةُ المقدّسة على تنفيذها لتقديم أفضل الخدمات للزائرين، وهذا ما تسعى إليه، ونُفِّذ من قِبل كوادر لها خبرةٌ في هذا المجال، بلمساتٍ فنّية جمعت بين أصالة وعراقة الماضي وحداثة التنفيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى