أخبارالعالم الاسلامياليمن

الأمم المتحدة تضغط لتمديد الهدنة في اليمن ستة أشهر

قال مصدران مطلعان، إن الأمم المتحدة تضغط على أطراف الأزمة في اليمن للاتفاق على تمديد الهدنة لستة أشهر، والتي ستكون الأطول في الصراع المستمر منذ سبع سنوات مع تزايد الضغوط الدولية على الجانبين لإنهاء الحرب.
وقال المصدران إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ يتعين عليه معالجة شكاوى الجانبين قبل موافقتهما على تجديد إضافي للهدنة القائمة منذ شهرين، والتي بدأ سريانها لأول مرة في إبريل/ نيسان.
وإذا تم الاتفاق، فإن التمديد لمدة ستة أشهر سيكون أكبر خطوة حتى الآن في عملية الأمم المتحدة نحو حل الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وترك الملايين يواجهون المجاعة في أزمة إنسانية حادة.
وقال أحد المصدرين “الاقتراح (التمديد لستة أشهر) مطروح على الطرفين منذ فترة”.
وأضاف المصدر، أن غروندبرغ سيسافر في الأيام المقبلة إلى سلطنة عُمان، وإلى مدينة عدن الساحلية في جنوب اليمن، لإجراء محادثات مع اطراف النزاع.
وقالت إسميني بالا، المتحدثة باسم مكتب غروندبرغ، إن مبعوث الأمم المتحدة يناقش مع الطرفين تجديد الهدنة الحالية، بما في ذلك إمكانية تمديدها لفترة أطول، ولكن “لا يمكنه مناقشة التفاصيل في الوقت الحالي”.
وأبلغت بالا رويترز عبر البريد الإلكتروني بأن “غروندبرغ سيواصل اتصالاته المكثفة مع الأطراف في الأيام المقبلة. نأمل أن يتعامل الطرفان مع جهوده بشكل بناء… وألا يفوتوا هذه الفرصة للتوصل إلى نهاية عادلة ومستدامة للصراع في اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى