أخبارالعالم

في 3 دول أوربية.. الحجاب وراء منع توظيف 65 في المائة من الفتيات

أفاد بحث ميداني، منشور مؤخراً على موقع تابع لجامعة (أوكسفورد) البريطانية، أن 65% من المسلمات اللاتي يرفقن صورهن بالحجاب مع السيرة الذاتية عند التقدم إلى وظيفة في هولندا، يتم رفضهن بشكل مباشر دون الدعوة لمقابلة شخصية.
الشيء نفسه يتم، حسب البحث ذاته بنسب متقاربة في إسبانيا وألمانيا، مضيفا بأن صورة الحجاب ليست العنصر الوحيد الذي يتم فيه الرفض المذكور، بل يتم الرفض لتضمن السيرة الذاتية للمترشحة للوظيفة إسهامها في أعمال مثل التطوع في مركز ديني أو جمعية خيرية إسلامية.
يذكر أن محكمة العدل الأوربية، صرحت في يوليوز من العام الماضي بأن الشركات يمكنها منع الموظفات المسلمات من ارتداء الحجاب في ظروف معينة، خلال بتها في دعوتين تقدمت بهما سيدتان في ألمانيا تم توقيفهما عن العمل لارتدائهما الحجاب
المحكمة المذكورة قضت بأن “منع ارتداء أي شيء يمثل تعبيرا عن معتقدات سياسية أو فلسفية أو دينية في أماكن العمل، قد يبرره حاجة صاحب العمل إلى تقديم صورة محايدة للعملاء، أو الحيلولة دون أي مشاحنات اجتماعية”.
كما أصدرت في 2017، المحكمة ذاتها حكما بحق الشركات في منع ارتداء الحجاب أو أي رمز ديني واضح آخر في أماكن العمل في ظروف معينة.
كما سبق للمحكمة العليا بفرنسا تأييد حكم بتسريح عاملة مسلمة بعد ارتدائها الحجاب في روض أطفال خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى