أخبارالعالم الاسلاميالعراق

شيعة رايتس ووتش تدين جريمة القتل التي ارتكبتها تركيا بحق الأبرياء العزل في العراق

أعربت منظمة شيعة رايتس ووتش الحقوقية عن إدانتها الشديدة إزاء الجريمة المروعة التي ارتكبتها القوات العسكرية التركية بحق المدنيين العزل شمالي العراق، مطالبة المجتمع الدولي بالحد من الأعمال العدائية التي ترتكبها تركيا منذ سنوات بحق مواطني دولتي العراق وسوريا.
وذكرت المنظمة في بيان تلقته وكالة أخبار الشيعة، أنه “إذ أسفرت عملية قصف وحشي طالت المدنيين العزل في أحد مصائف قضاء زاخو في محافظة دهوك العراقية عن مقتل ١١ مدنياً وإصابة آخرين أغلبهم نساء وأطفال.”
وأضافت المنظمة، “جاءت هذه الجريمة عقب بضعة أيام عن قصف تركي استهدف سيارة مدنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة”.
وأكدت المنظمة أن الاستخفاف التركي بأرواح المدنيين العزل يعد جريمة لا تغتفر يعاقب عليها القانون الدولي وتنتهك في الوقت ذاته كافة الأعراف والتعاليم الإسلامية والإنسانية.
وشددت، على ضرورة إلزام تركيا بوقف أعمال القصف العشوائي الانتقامي التي ترتكبها قواتها في مناطق شمالي العراق، وأن تلتزم بقوانين الحرب الأممية إذا كانت ترى نفسها وسط حرب على الدولة العراقية أو السورية، وأن تتجنب استهداف المدنيين.
وطالبت المنظمة السلطات التركية بالاعتذار الرسمي عن هذه الجرائم ومعاقبة مرتكبيها، وتعويض الضحايا مادياً ومعنوياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى