أشادت صحيفة “ميدل إيست آي Middle East Eye” العالمية، بحجم وفاعلية المشاركة الجماهيرية في زيارة أربعينية الإمام الحسين “عليه السلام” بصورة سنوية على الرغم من جميع المعوقات الأمنية والصحية.
وقالت الصحيفة في تقرير مصور، إنه “بالنسبة للمسلمين من أتباع آل البيت الأطهار عليهم السلام)، يُعتبر الأربعين حدثاً دينياً مهماً يجتذب الملايين من المؤمنين إلى شوارع مدينة كربلاء المقدسة في العراق”، مبيّنةً أن “هذا الحدث، يمثل نهاية فترة أربعين يوماً من الحداد المتواصل تكريماً لحفيد النبي محمد، الإمام الحسين بن علي (صلوات الله عليهم) والذي إرتقى شهيداً على يد جيش الحاكم الأموي يزيد الأول خلال معركة كربلاء في القرن السابع الميلادي بعد إقدام الأمويين على إغتصاب السيادة على المجتمع الإسلامي من ذرية آل النبي محمد (صلوات الله عليهم)”.
ويشير التقرير الى أن “ذكرى الأربعين تشهد تقديم الطعام والشراب للزوار القادمين الى كربلاء في الأكشاك التي أُقيمت على طول الطريق من قبل إخوانهم في الدين، بينما تغلق الجهات الرسمية العراقية مئات الأميال من الطرق لضمان سلامة هؤلاء الزوار”، مؤكداً إنه “على الرغم من أنه ليس إلزامياً المشاركة في هذا الحدث السنوي وفقًاً لعقيدة آل البيت (صلوات الله عليهم)، إلا أنه يشهد مشاركة الملايين من المؤمنين بهدف التعبير عن حبهم للحسين وإحياء ذكرى تضحيته في كربلاء، مما يجعل هذا الحدث من أهم الأحداث في التقويم الشيعي”.
وتذكر الصحيفة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، أن “ذكرى الأربعين تتصادف في تواريخ مختلفة كل عام، ففي عام 2020، أقيمت هذه الذكرى في 8 تشرين الأول، بينما تم الاحتفاء بمرورها عام 2021 في 27 أيلول، فيما يتم إقامة مراسيم الحدث في كربلاء التي تعدّ جنباً إلى جنب مع مدينة النجف الأشرف، أهم موقع ديني للمسلمين الشيعة خلفاً لمكة والمدينة”.
وعن أصول هذه الزيارة، فقد بيّنت الصحيفة البريطانية أن زيارة الأربعين تُقام سنوياً وبصورة مستمرة منذ إستشهاد الحسين “عليه السلام” في عام 680م، حيث كان الصحابي “جابر بن عبد الله”، هو أول من أدّى مراسيم هذه الزيارة إلى المكان الذي دُفِن فيه الإمام، بعد مرور أربعين يوماً من إندلاع معركة كربلاء، وبذلك بدأ تقليد السنوي الخاص بالأربعين.
هذا وقد أدرجت الصحيفة التي تصدر باللغتين الإنكليزية والفرنسية، في سياق تقريرها، رابطاً إلكترونياً من أجل الرد على الأسئلة الرئيسية المتعلقة هذه الطقوس الدينية.