أخبارالعالم

أصبحت أول مسلمة تشغل هذا المنصب.. عراقية تعينها ويلز شاعرة وطنية لها

اختيرت حنان عيسى، شاعرة وصانعة أفلام وفنانة ويلزية من أصل عراقي، الشاعرة الوطنية الخامسة لويلز لتصبح أول مسلمة لشغل هذا المنصب، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.
وستخدم حنان في منصب الشاعر الوطني لويلز لمدة ثلاث سنوات، ستعمل خلالها على تمثيل الثقافات واللغات المتنوعة في ويلز وتكون سفيرةً لشعب ويلز.
ونشرت حنان ديوانها الشعري بعنوان “My Body Can House Two Hearts- جسدي يسكنه قلبان” في عام 2019.
وساهمت أيضاً في كتاب Welsh (Plural): Essays on the Future of Wales- الويلزيون: مقالات عن مستقبل ويلز”، ورواية The Mab، التي تعيد سرد أساطير بطولية من تراث ويلز، وكلاهما نُشر هذا العام.
ووفقاً للصحيفة البريطانية فإن حنان شاركت في تأسيس ليلة كارديف للميكروفون المفتوح، بعنوان “من حيث أتيت”، وعملت في غرفة الكتاب في مسلسل القناة الرابعة على التليفزيون البريطاني We Are Lady Parts، وكانت عضواً في المجموعة الأولى من الكتاب الذين شاركوا في برنامج أدب ويلز لتمثيل ويلز في 2021.
وقالت حنان عيسى، وهي من عاصمة ويلز، كارديف، إن كونها أول مسلمة في هذا الدور يمثل “خطوة إيجابية مدهشة، ومن المثير التفكير في أنَّ ويلز رائدة في هذا الجانب من التمثيل”.
كما أضافت أنَّ النساء المسلمات في كثير من الأحيان “يُحصرَن في تصورات ضيقة للغاية”، معربة عن أملها في أن تراها النساء “من جميع الفئات السكانية المختلفة، ويفكرن: هذا شيء يمكنني تحقيقه”.
وتنحدر حنان عيسى من تراث مختلط، وقالت إنَّ “وضع قدمٍ واحدة على شاطئ كل من تراثين مختلفين يجعلك في الحقيقة تتمتع بفهم أعظم وأعمق لوجهات النظر وطرق المعيشة واللغات المختلفة”.
ونشأت حنان محاطة بأشخاص يتحدثون لغات مختلفة، بما في ذلك العربية من عائلتها العراقية، والويلزية من أجدادها.
ووقع الاختيار على حنان لتكون الشاعرة الوطنية بعد دعوة عامة للترشيحات وعملية اختيار واسعة النطاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى